fbpx
مصر: محامون ينسحبون من الدفاع عن صحافيين بـ”الجزيرة” ويتهمون القناة بـ”المتاجرة فيهما”
شارك الخبر

يافع نيوز – القاهرة :

أعلن المحامون المدافعون عن الصحافي الأسترالي في قناة الجزيرة، بيتر غريست وزميل له، انسحابهم من مهمة الدفاع عنهما. وقال رئيس هيئة الدفاع، فرج فتحي، في جلسة الخميس إنه واثنين من زملائه لن يدافعوا عن الصحافيين، متهما “الجزيرة” “بالمتاجرة بالمتهمين وإهانة مصر”.

أعلن المحامون المدافعون عن الصحافي الأسترالي في قناة الجزيرة بيتر غريست وزميل له تخليهم عن الدفاع عنهما أمام محكمة في القاهرة الخميس، متهمين القناة، التي تبث من قطر، بالعمل ضد مصر.

وظهرت علامات الصدمة على غريست الذي كان يشاهد إجراءات المحكمة من قفص الاتهام، عندما أعلن محاموه للقاضي أنهم يتخلون عن القضية التي أثارت قلقا دوليا على الصحافيين المعتقلين.

وتشمل المحاكمة بيتر غريست وأربعة صحافيين آخرين في قناة الجزيرة يحاكمون بتهمة دعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي ونشر أخبار كاذبة تضر بأمن البلاد. وفي جلسة الخميس قال رئيس هيئة الدفاع المحامي فرج فتحي إنه واثنين من زملائه لن يدافعوا عن الصحافيين.

وقال فرج أمام المحكمة إن قناة الجزيرة “تتاجر بالمتهمين. ولدي رسائل بريد إلكتروني تقول لي إنهم لا يهتمون بالمتهمين ويهتمون بإهانة مصر”. واتهم القناة القطرية بأنها تنسب له “أقوالا مزورة” في تغطيتها للمحاكمة.

الصحافي المصري الكندي محمد فهمي

يعتقل صحافي ثالث هو المصري الكندي محمد فهمي رئيس مكتب الجزيرة الإنكليزية في القاهرة. واتهم محاميه إبراهيم عبد الوهاب النيابة بمحاولة “عرقلة” عمله.

وصرح لوكالة الأنباء الفرنسية أنهم طلبوا منه “مبلغ 1,2 مليون جنيه مصري (نحو 123 ألف يورو، 168, 704 مليون دولار) للحصول على نسخ من الأدلة”.

خالد عبد الرحمان

قال متهم آخر هو خالد عبد الرحمان أثناء وجوده في قفص الاتهام في محاكمة اليوم بعد اعتقاله مؤخرا، لوكالة الأنباء الفرنسية “لم أتعاون مطلقا مع الجزيرة، ولم أرسل أشرطة فيديو إلى تلك القناة”. وأضاف “أنا لست عضوا في جماعة الإخوان المسلمين ولا أعرف لماذا أنا في قصف الاتهام”.

وأجلت المحاكمة حتى 22 أيار/مايو. وفي جلسات سابقة عرضت النيابة تسجيلات فيديو وعدد من الصور ليس لها في الظاهر علاقة بالقضية.

فرانس24/أ ف ب 

أخبار ذات صله