fbpx
الجنائية الدولية تطالب ليبيا بتسليم نجل القذافي “فوراً‎”
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

طالبت فاتو بنسودا، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، السلطات الليبية بضرورة تسليم سيف الإسلام القذافي “على الفور” إلى المحكمة في لاهاي.

وسيف الإسلام هو نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ويواجه تهما من محكمة الزنتان غربي ليبيا، تشمل الإضرار بالأمن الوطني.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرتين باعتقاله بتهمة القيام بجرائم ضد الإنسانية أثناء حكم والده، والذي جاوز الـ40 سنة.

وأعربت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في إفادتها أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم، عن “الأسف” لعدم استجابة ليبيا لطلبها.

وقالت لأعضاء المجلس “يتعين على حكومة ليبيا تسليم سيف الإسلام القذافي على الفور إلى المحكمة”.

وأعربت المدعية العامة للمحكمة في إفادتها، أمام المجلس، عن “القلق إزاء التقارير التي تفيد بارتكاب أعمال التعذيب وإساءة المعاملة، بالإضافة إلى القتل في مراكز اعتقال غير مشروعة وغير تابعة للدولة في ليبيا”.

وأردفت قائلة إن “الاعتقالات غير القانونية والتعذيب يجب ألا يكون لهما مكان في ليبيا الحديثة، كما أن هؤلاء الذين يزعم تورطهم في تلك الجرائم لابد من خضوعهم للتحقيق والمقاضاة”.

وأشارت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إلى أن “ليبيا بحاجة إلى المساعدة لتنجح في تحقيق تطلعاتها للتحول إلى الديمقراطية وسيادة القانون”.

أخبار ذات صله