fbpx
القاعدة في الجنوب .. لماذا ؟

حين سأل اسامة بن لادن اذا اضطر للخروج  من أفغانستان الي أين سينتقل ؟ أجاب ..  انه سيتجه الي اليمن لان شعبها محافظ والوجود القبلي متأصل في تركيبته الاجتماعية اضافة ان تضاريسها مثل تضاريس أفغانستان. 
والسؤال الان لماذا  القاعدة اصبحت الان بشكل رئيسي متواجدة في الجنوب اكثر من تواجدها المعتاد في مأرب والجوف ؟ .. هل هذا التغيير في أماكن توطينها تمثل احدي ثمار نجاح سياسة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ، الذي أراد إيهام العالم ان القاعدة والجنوب وجهان لعملة واحدة ..  ولهذا ابتكر إعلامه الرسمي مصطلح (الحــــــــــراك القاعدي) .
ووصل بهم الامر كما أشرت في ورقتي التي قدمتها الي المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية(INSS) في واشنطن في مايو 2011 وفي مركز جيمس تاون THE JAMESTOWN  ، في نفس المدينة في أكتوبر 2011 ..  انهم حين يتحدثون عن اسامة بن لادن يقولون اسامة بن لادن الحضرمي بينما حين يذكرون اسم العلامة العالمي ابن خلدون ( حضرمي الأصل) يقولون عنه ابن خلدون اليمني ؟ من الواضح انهم بذلك ير يدون تشويه الحــــــــــراك الجنوبي باتهامه بالإرهاب .
في حين ان الاختلاف ، بل التعارض بين القاعدة والحراك لا يدع اي مجال للمقارنة بينهما لأسباب 3 رئيسية :-

1- القاعدة تؤيد استمرارية الوحدة اليمنية في حين ان الحــــــــــراك يطالب بفك الارتباط بين طرفي دولة الوحدة بسبب اختلاف الهويتين
بين الشعبين وفشل مشروع الوحدة .

2- القاعدة تسعي لإقامة.امارة إسلامية والحراك لتأسيس الدولة المدنية ويؤمن بالوسطية الاسلامية السائدة في الجنوب .

3-القبلية المتجذرة في الشمال تعتبر بيئة حاضنة للقاعدة مما يتعارض مع مفهوم الدولة المدنية ودولة سيادة القانون  .

برغم هذا التعارض لماذا انحصر تواجد القاعدة بشكل شبه كلي في الجنوب وهجرت مواقعها التقليدية في مأرب والجوف خاصة ؟وفي إطار تواجدها في الجنوب لماذا تم التركيز علي عدن زهرة المدائن والمدنية عبر تاريخها الطويل ؟
لماذا حضرموت وشبوة وهما محافظتين بتروليتين وفي السابق كانت القاعدة نشطة بشكل رئيسي في ابين ؟لماذا لا توجد القاعدة في الضالع ولا في المهرة ؟
وهناك تساؤلات أيضاً علي مستوي اليمن لماذا لم نسمع إطلاقا اي حضور للقاعدة في صعدة ولا في عمران معقل ال الاحمر
حتي وقت قريب؟
تساؤلات عديدة في حاجة الي الدراسة والتحليل والأسباب في التوقيت الحالي “لصحوة ” الجيش اليمني في تكثيف عملياته لمحاربة القاعدة بدعم ومساعدة الولايات المتحدة الامريكية عبر استخدام طائراتها بدون طيار بشكل مكثف في الجنوب .

لماذا لم نسمع رد فعل علي ماذكره الرئيس ” عبد ربه منصور هادي ” في خطابه القوي الأخير يوم الثلاثاء الماضي ان 70 في
المائة من مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن هم أجانب من البرازيل وهولنداوالمانياواستراليا وفرنسا في حين هناك حملة كبيرة في فرنسا وبريطانيا لمنع سفر مواطنيهم الي سوريا للقتال الي جانب المجموعات الاسلامية التي تحارب النظام السوري ؟هل بسب اختلاف حجم المتطوعين الذاهبين الي سوريا مقارنة باليمن ؟

 الخلاصة : 

ارض المعارك الحالية ضد القاعدة تدور حصريا في ارض الجنوب والأضرار في الممتلكات والضحايا من المدنيين بفعل ضربات الطائرات بدون طيار هم جنوبيون باستثناء أفراد القوات المسلحة من الجنوب والشمال من هنا … السؤال الأخير .. هل القاعدة هي القاعدة فعلا ام صناعة من قبل قوي النفوذ المتصارعة في صنعاء..؟ ام خليط من هذا وذاك ؟ .