fbpx
“العفو الدولية”: 778 شخصا أعدموا في 2013.. و80% في إيران والعراق والسعودية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – شؤون عربية

شكلت قضية إلغاء عقوبة الإعدام، في السنوات الأخيرة، محل مناقشات عالمية، حيث دعت بعض المنظمات العالمية، وعلى رأسهم منظمة العفو الدولية، لإلغاء هذه العقوبة، وبالفعل استجابت في السنوات الأخيرة العديد من الدول، فبلغ عدد الدول التي ألغت عقوبة الإعدام حتى الآن إلى 141 دولة، في مقابل 57 دولة مبقية على الحكم.

وتنقسم الدول التي ألغت العقوبة إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى 97 دولة، وهم من ألغوا العقوبة على كل الجرائم، أما المجموعة الثانية فهي الدول التي ألغت العقوبة للجرائم العادية، وعددهم 8 دول، أما المجموعة الأخيرة فهي 36 دولة، وهم من ألغوا عقوبة الإعدام في التطبيق.

وتقول الأمم المتحدة إن بعض الدول تخفي الأعداد الحقيقية لأحكام الإعدام، مثل الصين التي تعتبر هذه البيانات أسرار أمن قومي، كما تشير منظم العفو الدولية إلى أن تنفيذ أحكام الإعدام في الصين، يفوق نظيره في باقي دول العالم مجمعة.

وتشير المنظمة إلى أن عام 2013 شهد انتكاسة في مسيرتها النضالية ضد عقوبة الإعدام عالميًا، حيث استأنفت أربع دول العقوبة، وهم إندونيسيا والكويت ونيجيريا وفيتنام، فضلًا عن زيادة بعض الحالات في العراق وإيران.

وتؤكد العفو الدولية، أن 22 دولة نفذت أحكام الإعدام في 2013، وهو عدد زائد بدولة مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ 778 حكمًا، ما يعادل زيادة 15% عن العام الماضي.

وفيما يخص الولايات المتحدة الأمريكية، شهدت تراجعًا داخليًا في أعداد أحكام الإعدامات، مشيرة إلى ارتفاع عدد الولايات التي قررت إلغاء العقوبة إلى 18 ولاية، أما عن دول الجامعة العربية فهناك 7 دول نفذت أحكام الإعدام، وهم العراق، والكويت، وفلسطين، والسعودية، والصومال، والسودان واليمن.

وأضافت المنظمة، أن ثلاث دول من رابطة شرق آسيا نفذوا أحكام الإعدام، هم إندونيسيا وماليزيا وفيتنام، ومن دول الكومنولث البالغ عددها 54 دولة، هناك 5 دول فقط نفذوا حكم الإعدام وهم بنجلاديش، وبوتسوانا، والهند، وماليزيا، ونيجيريا، ومن دول الثماني هناك دولتان فقط، اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن هناك 173 دولة من إجمالي 193 دولة في الأمم المتحدة، خالية من عمليات الإعدام، في العام الماضي.

وتنفذ الدول عدم تطبيق أحكام الإعدام استجابة لمنظمة العفو، التي تسعى إلى إلغاء حكم الإعدام في أنحاء العالم، إلا بعض الدول التي تلغي العقوبة لأهداف وأغراض سياسية، مثل تركيا التي ألغت العقوبة كأحد إجراءات الانضمام للاتحاد الأوروبي، حيث تستعيض عن الإعدام بالسجن مدى الحياة مثل دول الاتحاد الأوروبي.

وقال التقرير، إنه تم تسجيل حوالي 80% من مجموع الإعدامات في ثلاثة بلدان فقط، هي إيران والعراق والسعودية، وشهدت إيران ارتفاعًا جديدًا بواقع 18% في عدد عمليات الإعدام المرتفع أصلًا في هذا البلد، حيث أُعدم ما لا يقل عن 369 شخصًا، وفق وما ورد في السجلات الرسمية، وأُعدم 169 شخصًا على الأقل في العراق، أي بزيادة قوامها 30% مقارنة بعام 2012، وحافظت السعودية على نفس المعدل من الإعدامات الذي شهدته في عام 2012، حيث أعدمت ما لا يقل عن 79 شخصًا، بينهم ثلاثة كانوا دون الثامنة عشرة من العمر وقت وقوع الجريمة.

وأضاف التقرير: “استأنفت أربعة بلدان تنفيذ أحكام الإعدام، وهي إندونيسيا والكويت ونيجيريا وفيتنام، مع لجوء معظم هذه الدول إلى تنفيذ العمليات تحت ستار من السرية والتكتم، وفي عام 2013، وضعت فيتنام حدًا لفترة توقف دامت 18 شهرًا، وذلك عندما أعدمت سبعة أشخاص بالحقنة المميتة”.

وترى المنظمة، أنه “رغم هذه الانتكاسات، فقد أُحرز تقدم نحو إلغاء عقوبة الإعدام في جميع المناطق، وخلال العشرين عامًا الماضية، انخفض إجمالي عدد البلدان المطبقة لعقوبة الإعدام من 37 بلدًا في عام 1994 إلى 22 فقط في عام 2013”.

وأضافت: “للمرة الأولى منذ عام 2009، لم يبلغ عن تنفيذ أحكام بالإعدام في بيلاروسيا، العام الماضي، على الرغم من أنها آخر بلدان منطقة أوروبا وآسيا الوسطى التي لا زالت تطبق العقوبة، وأصبحت ميريلاند الولاية الثامنة عشرة التي تلغي تطبيق عقوبة الإعدام، وعاودت باكستان تعليق تنفيذ العقوبة ثانية، كما لم تشهد سنغافورة أي عمليات إعدام للسنة الثانية على التوالي، ولم يُسجل تنفيذ إعدامات في البحرين والإمارات العربية المتحدة، وفي القارة الإفريقية، شرعت دول كثيرة بمراجعة قوانينها بهدف إلغاء عقوبة الإعدام بشكل نهائي”.

الوطن

أخبار ذات صله