fbpx
اختفاء ظل الكعبة المشرفة عند الساعة 12.18 ظهراً
شارك الخبر

العربية.نت

تتعامد الشمس ظهر اليوم في سماء مكة المكرمة على الكعبة المشرفة، وهو الحدث الأول خلال السنة الشمسية الكبيسة الحالية، وبيّنت الجمعية الفلكية في جدة أن الظاهرة ستشاهد عند الساعة 12:18 توقيت أذان صلاة الظهر في السعودية.

وستتيح الظاهرة للموجودين بالمسجد الحرام ملاحظة اختفاء ظل الكعبة المشرفة، فيما يستفاد من الظاهرة بتحديد اتجاه القبلة للمناطق البعيدة جغرافيًّا عن مكة.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة لصحيفة “المدينة” السعودية أن الشمس تشرق في سماء مكة المكرمة عند الساعة 5:38 صباحًا، وتستمر في حركتها الظاهرية إلى أن تتوسط السماء وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:18 توقيت أذان الظهر، حيث سيلاحظ من في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وظلال الأجسام، وسيكون ظل الزوال صفرًا، وفي ذلك التوقيت ستكون الشمس مشاهدة في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وقارة إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، والأجزاء الشرقية من الأمريكتين.

ويمكن الاستفادة من الظاهرة للمناطق البعيدة جغرافيًّا عن مكة المكرمة، من خلال غرس قطعة من الخشب أو غيرها بشكل عمودي على سطح الأرض وعند توقيت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير إلى الكعبة المشرفة، والطريقة غير مفيدة بالنسبة للمناطق القريبة من مكة المكرمة، مثل جدة والطائف.

أخبار ذات صله