fbpx
صحيفة الوسط تقول أن حزب الاصلاح قدم مبادرة للمؤتمر بمقايضة جريمة الرئاسة بجمعة الكرامة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – الوسط

قالت الوسط اليمنية الصادرة من صنعاء ، انها علمت من مصادر موثوقة أن التحمع اليمني للإصلاح تقدم بمبادرة إلى المؤتمر الشعبي العام بغرض إغلاق ملفات الماضي وخلق جبهة للاصطفاف الوطني وهو ما من شأنه إعادة التحالف بين الحزبين بدرجة أساسية والترحيب بأي حزب آخر يود الانضمام لحلف وطني عريض يقف بمواجهة التمدد الحوثي.
وبحسب هذه المصادر فإن عضو اللجنة العامة الشيخ ياسر العواضي قد التقى في منزله عضو الهيئة العليا للإصلاح محمد قحطان والذي عرض عليه المبادرة تحت لافتة الاصطفاف الوطني وإغلاق ملفات الماضي.
مصدر الوسط أكد على تحمس العواضي للفكرة حيث قام بطرحها على اجتماع اللجنة العامة الذي تم في منزل الشيخ أمين ابو راس مطلع الأسبوع وكان اللافت أن الفكرة لاقت رفضا من قبل المجتمعين وبرر عدد من أعضاء العامة رفضهم مبادرة كهذه كونها أولا تمثل مقايضة لغلق ملف جمعة الكرامة مقابل ملف الهجوم على دار الرئاسة..
وأيضا لأن ما يقوم به الإصلاح على الأرض لا يتوافق مع هذه المبادرة ومن أنه تقدم بها كونه يبحث عن مناصرين لمواجهة عدوه الأساس، الحوثي.
وبحسب ذات المصدر فإن أحد أعضاء العامة ذكَّر بضحايا دار الرئاسة ومن أن العواضي كان ضمن من تم استهدافهم، وهو الملف الذي يراد مقايضته بجريمة جمعة الكرامة تحت لافتة إغلاق ملفات الماضي..
إلا أن العواضي أبدى استعداده للتنازل عن حقه الشخصي إذا ما كان ذلك لدواعي المصلحة الوطنية إلا أنه عاد وقال، في حال ما تمت الموافقة عليه من قيادات المؤتمر، مؤكدا وإلا فإنني لن أكون إلا مع إخواني.
يشار إلى أنه، وبشكل انفرادي، كان قد كتب على صفحته في تويتر أن المؤتمر لن يستقوي على الإصلاح بالخارج وكان بمثابة تطمين للإصلاح عقب مبادرته وهو ما جعل مصدرا بالمؤتمر يوضح من أن أي تعليقات أو تصريحات من قياداته تمثل أصحابها مالم تكن صادرة من قنواته الإعلامية المعتمدة موقع المؤتمر ـ صحيفتي الميثاق و22 مايو.
وعلى ذات السياق فقد أكد مصدر وثيق الصلة التقاء الشيخ يحيى الراعي الاربعاء الماضي باللواء علي محسن الأحمر في منزله رغم ما كذبه مصدر مسؤول في المؤتمر، الأحد الماضي، عن حصول اللقاء والذي استند في تكذيبه إلى كون الخبر أشار إلى أن اللقاء تم يوم السبت ومن أن اللجنة العامة اجتمعت لمناقشته وهو صحيح إذ أن أمرا مثل هذا لم يتم مناقشته.
وفيما كان التسريب من أن الأحمر طلب وساطة الشيخ الراعي لعقد لقاء تصالحي مع الرئيس السابق، قال ذات المصدر إن اللقاء كان بغرض طرح مبادرة على غرار ما تقدم به الإصلاح عبر قحطان من إغلاق ملفات الماضي وإعادة التحالفات لمواجهة الحوثي الذي أصبح على أبواب صنعاء.
وكشف مصدر موثوق آخر أن هذه المبادرة كان قد تم عرضها على الرئيس وأنه وافق على أن يكون الحامل لها مستشاره محسن كدلالة على الجدية في المضي بموضوع كهذا وهو ما يعد تطورا لافتا بالنسبة لهادي الذي كان يقلقه أي تقارب بين الحلفيين القديمين صالح ومحسن.
وبخصوص رد صالح فقد أكد المصدر للوسط رفضه القاطع للمبادرة من أساسها وهو ما أغضب الإصلاح الذي اعتبر موقفا مثل هذا هو استغلال للحالة التي يمر بها على المستوى الداخلي من قبل الحوثيين وعلى مستوى الخارج المتمثل بالموقف الخليجي ومصر وعدد من دول العالم الذي بدأت تتعاطى مع القرار السعودي باعتبار الإخوان جماعة إرهابية..
وهو ما دفع قادة حزب الإصلاح للتعبير عن غضبهم بالرد في الموقع الرسمي للحزب تحت توقيع المحرر السياسي كلمة هي أشبه بتقرير استخباراتي تحت عنوان ” طعنات صالح في الخاصرة السعودية”.
حيث تم تملق النظام السعودي وفي الوقت نفسه كان بمثابة تذكير ووشاية بأثر رجعي ضد صالح باستعادة المواقف السياسية التي اتخذها ضد السعودية بالإضافة إلى اتهامه بدعم الحوثيين والعمل على زعزعة المملكة.

وفي سياق متصل حمل نفي الشيخ ياسر العواضي عضو اللجنة العامة على ما نشرته صحيفة الوسط حول تبني الإصلاح لمبادرة بغرض خلق اصطفاف وطني وإغلاق ملفات الماضي 

وقالت الوسط أنه تأكيدا اكثر من كونه نفي رغم مافيه من فذلكة في محاولة للتشكيك من صحة الخبر
وفيما لم ينفي الاصلاح صحة الخبر تبرع العواضي بالنفي مستغلا اللبس الذي حصل حين ذكر الخبر ان مقترح الاصلاح طرحه على اللجنة العامة بينما كان الاجتماع للأمانة العامة وفي منزل الشيخ صادق ابو راس وهو ما ستغله حين
اكد وهو صحيح من أن اللجنة العامة لم تجتمع منذ شهر
الأمر الثاني ما ذكره من أن لقائه بمحمد قحطان باعتباره أخ وصديق وهو مايعد تأكيد على اللقاء مشيرا في تغريدة له على تويتر نتفق ونختلف في امور عديدة ونتواصل كأصدقاء بصفة دائمة وما تم نشره حول مبادرة نقلها لي غير صحيح
والوسط هنا وهي تعيد التأكيد على صحة ما نشرته عن نقل العواضي لمقترح الإصلاح وطرحه على اجتماع الأمانة العامة ورفضها له مثلما تؤكد تبنيه لاقتراح كهذا أثناء مقيل غير رسمي جمعه بأعضاء في العامة فأنها في نفس الوقت تتفهم سبب هذا النفي باعتبار طموح العواضي وهو مشروع في أن يكون رجل الوسط ومحط اجماع الأطراف السياسية في هذه المرحلة وقد يكون الخبر أظهره بكونه يسعى لتحالف ستصب نتائجه ضد الحوثيين 

أخبار ذات صله