دارسون جنوبيون في مجال الدكتوراه بجامعة عدن يشكون حرمانهم من مواصلة الدراسة ويؤكدون التفريق بين جامعتي صنعاء وعدن

 

11

يافع نيوز – عدن  – خاص

شكى دارسون جنوبيون في مساق التحضير لدرجة الدكتوراه والدراسات العليا عنصرية وزارات حكومة صنعاء وبالأخص وزارة ” التعليم العالي ” ، وتعاملها معهم بإجراءات غير التي يتم معاملة الدارسون في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .

وقال أستاذة جامعيون جنوبيون يسعون لتحضير درجة الدكتوراة لــ” يافع نيوز ” ان وزارة التعليم العالي اليمنية ، رفضت قبولهم في الدراسة العليا رغم استكمالهم لكل الإجراءات في هذا الشأن ، إلا انها إعاقتهم بطلب ” التوفل ” كشرط لقبولهم في التأهيل للدراسات العليا رغم انهم متقدمين لطلب التأهيل قبل عام 2010م ، فيما تم إعفاء الأستاذة الجامعيين في جامعة صنعاء والمنتمين الى المحافظات الشمالية من هذا الشرط وبقرار رسمي حتى عام 2013م .

واظهر محضر اجتماع لرئاسة جامعة صنعاء ممثلة بالدكتور ” عبدالحكيم الشرجبي ”  بوزير التعليم العالي ، قرارا بإعفاء طلاب جامعة صنعاء من طالبي التأهيل للدراسات العليا من شرط توفر ” التوفل ” لما قبل عام 2013م ، ومعاملتهم بموجب اللائحة القديمة .

واعتبر المتقدمون الجنوبيون للدراسات العليا ، ان معاملتهم بعنصرية رغم انهم من طالبي التاهيل بل عام 2010م ، يأتي في إطار حصار كوادر الجنوب من التأهيل العلمي ، وحرمانهم من حق التعليم ، مؤكدين ان هذه الممارسات تعتبر انتهاكاً لكل القوانين المحلية والدولية التي تجرم منع الافراد من حق التعليم .

ودعا المتقدمون الجنوبيون للتأهيل في الدراسات العليا ، من يهمه الامر الى مراجعة مواقفهم وممارساتهم تجاه الجنوبيون الذين تعرضوا على مدى اكثر من 20 عاما للتهميش والاقصاء والحرمان من ابسط الحقوق .

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: