fbpx
قتلى بمعارك بين الحوثيين و”حاشد”
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

لقي 20 شخصاً مصرعهم في معارك عنيفة الثلاثاء بين الحوثيين وتجمعاً لمسلحين من قبائل حاشد النافذة بزعامة آل الأحمر في محافظة عمران الشمالية، حسبما أفادت مصادر قبلية الأربعاء.

وذكر شيخ قبلي أن “معارك الثلاثاء أسفرت عن 20 قتيلاً من الطرفين”، مشيراً، في تصريح لفرانس برس، إلى أن وتيرة القتال تراجعت الأربعاء مع إجراء لجنة الوساطة اتصالات جديدة بين الطرفين.

وأكد الشيخ القبلي أن مقاتلي تجمع قبائل حاشد الذين يقودهم حمير الأحمر “تمكنوا من استعادة السيطرة على 5 مواقع سبق أن سيطر عليها الحوثيون في مناطق تعد من أبرز معاقل حاشد.

وذكرت مصادر قبلية متطابقة أن منطقة العصيمات ووادي خيوان، وهي المعاقل الرئيسية لقبيلة حاشد في محافظة عمران، شهدت معارك شرسة الثلاثاء.

واستخدم الطرفان الأسلحة الثقيلة بما في ذلك المدفعية والصواريخ والأسلحة الرشاشة.

بدوره، قال مصدر قبلي آخر إن “قبائل حاشد تمكنت من صد هجوم للحوثيين استهدف السيطرة على إحدى تلال جبال العصيمات المطلة على منزل لعائلة الشيخ عبدالله الأحمر في منطقة الخمري، وهو موقع يحاول الحوثيون الوصول للسيطرة عليه لما يحمل من رمزية قبلية وعسكرية”.

وذكر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته “أن مسلحي قبائل حاشد تمكنوا من صد هجوم الحوثيين والتقدم باتجاه وادي خيوان واستعادة بعض المواقع”.

وانهارت الهدنة في عمران الأحد، إذ تجددت الاشتباكات بين الحوثيين قبائل حاشد بزعامة آل الأحمر، وقد أسفر القتال حتى الاثنين عن مقتل 22 شخصاً من الطرفين وفقاً لما ذكرته مصادر قبلية.

ويتخذ القتال في عمران طابعاً قبلياً، إذ تتواجه خصوصاً القبائل الموالية للحوثيين وتلك الموالية لآل الأحمر.

وجاء تجدد القتال في عمران على الرغم من التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الثامن من يناير الجاري، بعد أيام من المعارك العنيفة.

وخلال الأشهر الماضية، تمددت رقعة المعارك بين الحوثيين وخصومهم من السلفيين وآل الاحمر الذين يتزعمون تاريخياً قبائل حاشد، في محافظات الجوف على الحدود مع السعودية وحجة على البحر الأحمر وعمران في شمال صنعاء إضافة إلى إرحب في شمال صنعاء ومعقل الحوثيين في صعدة.

وتحالف قبائل حاشد هو الأكثر نفوذاً تاريخياً في اليمن، وشكل السند الأقوى للحكم في صنعاء، وهو بزعامة أبناء الشيخ القبلي الراحل عبدالله الأحمر.

أخبار ذات صله