fbpx
” تحقيق ” (46) لواء عسكري في الجنوب.. بينما في المحافظات اليمنية (28) .. أين تتمركز قوات الاحتلال اليمني في الجنوب ؟
شارك الخبر

– (46) لواء عسكري في الجنوب.. بينما في المحافظات اليمنية (28) لواء إضافة إلى (13) احتياطي

– (13) لواء في حضرموت.. و(3) في المهرة.. و(22) في عدن وأبين ولحج والضالع.. و(8) في شبوة..

– (4) في مأرب.. و(2) في تعز.. و(11) في الحديدة وحجة (16) في عمران وصعدة والجوف و(9) في ذمار والبيضاء وصنعاء وإب

 – أربعة محافظات يمنية و9 ألوية فقط .. بينما محافظة جنوبية واحدة 13 لواء ..

من خلال توزيع الألوية العسكرية تحت مبرر الحرب على القاعدة تم تعزيز التواجد العسكري في أبين بـ(6) ألوية بينما في البيضاء ورداع لواء واحد

 

يافع نيوز – تحقيق وبحث – أديب السيد:

تتمثل مسرح العمليات العسكرية اليمنية في سبع مناطق عسكرية بـ (75) لواء عسكريا “منها 13 لواء عسكري في احتياط الدفاع والاحتياط الاستراتيجي”، وتتكون القوات والوحدات القتالية للمناطق العسكرية من 11 محور عمليات، 9 ألوية مشاة ميكا، 11 لواء مدرع، لوائين حرس حدود، 23 لواء مشاة، لواءين مشاة بحري، 3 قواعد بحرية، 6 ألوية دفاع جوي، 5 قواعد جوية، لوائين مشاة جبلي، 3 ألوية طيران، لواء مدفعية، لوائين “مدفع/ صاروخ”.

إلا أن التقسيم اخذ عددا من الاعتبارات وقسم محافظات إلى منطقتين عسكرية في حين جمع أربع محافظات مركزية في منطقة عسكرية واحدة ففي الجنوب وزع (46) لواءا عسكريا في أربع مناطق منها منطقتان متداخلة وتم توزيع 41 لواء في مناطق الشمال بينها (13 لواء في احتياط الدفاع والاحتياط الاستراتيجي).

وفي حين تركزت القوة العسكرية في حضرموت تراجع ذلك التركيز في صعدة وحجة والجوف التي تعاني من اضطرابات وحروب بين الحوثيين والسلفيين في صعدة وكتاف ومواجهات بين الحوثيين والإصلاح في الجوف ومواجهات بين الحوثيين والقبائل في عمران وحجة.

ومن خلال توزيع الألوية العسكرية تحت مبرر الحرب على القاعدة تم تشديد التواجد العسكري في معظم مديريات محافظة أبين وبلغ معدل التواجد العسكري في معظم المديريات لواء عسكري مدجج بمختلف الأسلحة وعلى الرغم من ان المبرر الرئيسي لذلك التواجد هو مكافحة ومحاربة الإرهاب والحد من انتشار الجماعات المتشددة ومنها أنصار الشريعة، إلا ان ذلك التواجد تراجع إلى أدنى المستويات في محافظة البيضاء ورداع والذي تحولت إلى مسرح للقاعدة.

التواجد العسكري في معظم محافظات الجنوب كان ملفتاً خصوصاً في المحافظات النفطية ففي محافظة حضرموت التي تعد من أكبر المحافظات النفطية في الجنوب تتواجد ما يزيد عن 12 لواء عسكرياً بالإضافة إلى معسكرات خاصة بالأمن الخاص وتواجد كثيف للأمن العام وقوات النجدة وتشكيلات عسكرية وأجهزة استخباراتية ممثلة بالأمن السياسي والأمن القومي والاستخبارات العسكرية كما يتواجد في نطاق النفط في محافظتي مأرب وشبوة  12 لواء عسكري تتموضع معظمها بالقرب من المناطق النفطية.

تقسيم حضرموت إلى منطقتين عسكريتين..

على الرغم من احتضان محافظة حضرموت عقب حرب 94م منطقة عسكرية واحدة إلا ان التقسيم الجديد قسم المحافظة إلى منطقتين عسكريتين منطقة عسكرية في الوادي والصحراء والآخر في المناطق الساحلية وتمركزت المنطقة العسكرية الأولى في مركز قيادتها بمدينة سيئون بقيادة اللواء محمد عبدالله الصوملي وأركان حربها اللواء عبدالكريم قاسم الزوحمي وتتكون من سبعة ألوية وقسم نطاقها إلى محورين عملياتي الأول في منطقة ثمود والآخر في منطقة الخشعة كمحور عملياتي ومن الألولية التابعة لها اللواء 37 مدرع الخشعة واللواء 23 مشاة ميكا ويتموضع في منطقة العبر واللواء 315 مدرع  ويتموضع في ثمود.

اما المنطقة العسكرية الثانية والتي ضم نطاقها حضرموت والمهرة والتي اتخذت من المكلا مركزاً لقيادتها ويقودها اللواء محسن ناصر قاسم حسن وأركان حربها عبدالكريم محمد عبدالله وتتكون من تسعة ألوية عسكرية.

وتتخذ من الغيظة عاصمة محافظة المهرة محوراَ عملياتي لها ومن الأولوية التابعة لها اللواء 137 مشاة ميكا واللواء 123 مشاة الواقع في منطقة حات واللواء 27 مشاة ميكا المتركز في مدينة المكلا.

أكبر المناطق مقرها عدن..الجيش اليمني

المنطقة العسكرية الرابعة ونطاقها عدن ولحج والضالع وأبين تتخذ من مدينة التواهي بالعاصمة عدن مقرا لها ويقودها اللواء الركن محمود أحمد سالم الصبيحي وأركان حربها صالح علي حسن وتتكون من 24 لواءً عسكرياً وتعتبر من المناطق العسكرية الكبرى والأكثر عدة وعتادا تنقسم إلى ثلاثة محاور عملياتية اثنان في الجنوب وواحد في الشمال حيث يتخذ من منطقة العند محوراً عملياتي للمنطقة ومن محافظة أبين محورا عملياتي، والمحور الثالث مقره باب المندب بمحافظة تعز اليمنية ومن خلال التموضع العسكري فإن محافظة أبين لها نصيب الأسد من العتاد والعدة حيث يتموضع اللواء 119 مشاة يقع في مديرية جعار واللواء 111 مشاة في مديرية أحور واللواء 45 مشاة ويقع في زنجبار عاصمة محافظة أبين واللواء 115 مشاة يقع في منطقة شقرة الساحلية واللواء الثاني مشاة جبلي يتموضع في مديرية لودر.

ويتموضع اللواء 135 مشاة في منطقة الراحة محافظة لحج، كما يتموضع اللواء 210 مشاة ميكا في منطقة العند ويتموضع اللواء 17 مشاة في منطقة باب المندب ويتموضع اللواء 31 مدرع في منطقة بير أحمد محافظة عدن ويتموضع اللواء 39 مدرع في مديرية خور مكسر “معسكر بدر”، كما يتموضع اللواء 33 مدرع في محافظة الضالع ويتموضع اللواء 35 مدرع في مفرق تعز واللواء 22 مدرع  في تعز.

شبوة..

ووفق التقسيم الذي ضم عدداً من مناطق الشمال اليمني إلى جانب المناطق الجنوبية تم تمركز المنطقة العسكرية الثالثة في محافظتي مأرب وشبوة واتخذت من مأرب مقراً لها والتي يقودها اللواء أحمد سيف محسن اليافعي وأركان حربها أمين عبدالله حامد الوائلي وتتكون من 12 لواء عسكرياً وتتخذ من مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة محوراً عملياتي لها كما توزعت الألوية العسكرية في المحافظتين منها اللواء 19 مشاة المتمركز في مديرية بيحان محافظة شبوة واللواء 21 مشاه ميكا والمتمركز في عتق عاصمة محافظة شبوة بالإضافة إلى أربعة ألوية أخرى.

كما تم تمركز اللواء 13 مشاة في مدينة مأرب بمحافظة مأرب واللواء 107 مشاة في منطقة صافر النفطية واللواء 312 مدرع في منطقة صرواح واللواء 14 مدرع في منطقة صحن الجن القريبة من مدينة مأرب.

الخامسة..

المنطقة العسكرية الخامسة ونطاقها الحديدة وحجة ويقودها اللواء الركن محمد راجح لبوزة وأركان حربها إسماعيل أحمد علي الموشكي وتتكون من إحدى عشر لواء عسكريا وتتخذ من منطقة الملاحيظ محوراً عملياتي لها ويتمركز اللواء 121 مشاة في منطقة الخوخة واللواء 82 مشاة في منطقة الصليف واللواء 105 مشاة في منطقة الملاحيظ واللواء 25 مشاة ميكا في منطقة عبس محافظة حجة.

السادسة..

المنطقة العسكرية السادسة ونطاقها عمران وصعدة والجوف ومقرها عمران ويقودها اللواء الركن محمد علي المقدشي وأركان حربها ناصر سعيد علي وتتكون من 16 لواء عسكرياً.

المنطقة العسكرية السادسة وتتخذ من صعده محور عملياتي كما لها محور عملياتي اخر في حزم الجوف          محافظة الجوف وعلى الرغم من الصراعات التي تشهدها محافظة صعده فان عدد الألوية المتمركزة في صعده لا تتجاوز الأربعة ألوية فقط هي اللواء 131 مشاة المتمركز في كتاف واللواء 102 مشاة المتمركز في مدينة صعده واللواء 101 مشاة المتمركز في منطقة البقع بالإضافة إلى لواء المدفعية.

ويتوزع اللواء 133 مشاة واللواء 122 مشاة واللواء 115 مشاة واللواء مشاة ميكا في محافظة الجوف ويقع اللواء 127 مشاة في منطقة قفلة عذر محافظة عمران واللواء 72 مشاة حرف سفيان واللواء 29 مشاة ميكا واللواء 310 مدرع محافظة عمران.

أربعة محافظات وتسعة ألوية..

المنطقة العسكرية السابعة ونطاقها ذمار والبيضاء وصنعاء وإب ومقرها ذمار يقودها اللواء علي محسن علي مثنى وأركان حربها أحمد علي عبادي وتتكون من تسعة ألوية عسكرية وتتخذ من البيضاء محور عملياتي لها وتضم اللواء 9 مشاة ميكا واللواء 26 مشاة ميكا البيضاء واللواء 30 مدرع إب واللواء 55 مدفعية مديرية يريم واللواء 61 مدفعية ومعسكر 48 السواد صنعاء والكتائب المتمركزة في معسكر السبعين.

 

ألوية الحماية..

يضاف الى ذلك التواجد العسكري في محافظات الجنوب ضم عدد من الوية الحماية الخاصة “الحرس الجمهوري سابقاً” التي تعد من الأولوية الأكثر عتاداً وعدة وتدريباً حيث تم ضم اللواء الثالث مشاة جبلي إلى المنطقة العسكرية الثالثة تم ضمه للمنطقة العسكرية الوسطى “محور عتق” كما تم ضم اللواء الثاني مشاة جبلي للمنطقة العسكرية الجنوبية “محور لودر أبين”.

وتمتلك هذه الألوية أسلحة متطورة غير تقليدية بالنسبة للجيش اليمني ومنها مدرعة سوفييتية، بي تي أر-80 ودبابات تي-72 وتي-80 وغيرها، ومن المدرعات وحاملات الجنود بي إم بي-3 ومدرعات محلية الصنع مثل جلال3 وقطيش-1.

يضاف إلى وجود وحدات من قوات العمليات الخاصة المختصة بمكافحة الإرهاب والمتواجدة في العند، كما يتواجد اللواء 11 حرس حدود في محافظة حضرموت.

المدفعية..

وتمتلك اليمن 2005 مدفع مختلف النوع منها مدفعية هاون منها ما بين 200 الى 500 مدفع هاون أل-16 88 مم.

وما بين 302 مدفع نوع بانهارد “أي أم أل” وتتنوع ما بين عيار 82مم و107مم و120مم 160مم.

وهناك 25 مدفع ذاتي الحركة 2-أس-1 وعدد 60 الى 70 مدفيعة هاوتزر أم-46. و10 مدافع هاوتزر دي-20 وعدد 20 مدفيعة هاوتزر أس-23 و15 مدفيعة هاوتزر إم114،155مم وعدد غير معروف من راجمات الصواريخ “أر أم-70” و150 الى 280 راجمات صواريخ نوع بي أم-21 وعدد غير معروف من راجمات صواريخ   بي أم-13 و14 راجمة صواريخ بي أم-14 وعدد غير معروف من راجمات صواريخ نوع بي أم-24 وكذلك راجمة صواريخ نوع “بي أم-27” وراجمة صواريخ نوع بي أم-30 سميرتش واكثر من 15 راجمة صواريخ نوع اورجان.

كما يمتلك اليمن 270 مدفع مضاد جوي منها 100 مدفع مضاد جوي نوع “ZU-23-2” و50 مدفع مضاد جوي نوع ZSU-23-4 وعدد غير معروف من مدفع مضاد جوي نوع “61-K” و120 مدفع مضاد جوي نوع “S-60” وعدد غير معروف من مدفع مضاد جوي “Bofors 40 mm gun“.

كما يمتلك اليمن 800 صواريخ متنوعة نوع أرض أرض و180 إجمالي عربات الاستطلاع.

وتمتلك قوات الاحتلال اليمني أكثر من 1131 دبابة، منها 500 دبابة نوع تي-54/ تي-55 و250دبابة نوع تي-62 وعدد غير معروف من دبابات إم-60 باتون و300 دبابة تي72-60 وأكثر من 100 دبابة تي-80 و100 دبابة نوع تي-34 وعدد قليل من نوع تي-90 تعاقدت عليها عام 2009 وسلم جزء منها عام 2011، وتبلغ إجمالي المدرعات القتالية 754 أكثر من 1500 مدرعة.

 الجيش اليمني 2 دبابات

أخبار ذات صله