fbpx
صحيفة خليجية : حلف قبائل حضرموت هدد بإغلاق الشركات النفطية في حضرموت
شارك الخبر
صحيفة خليجية : حلف قبائل حضرموت هدد بإغلاق الشركات النفطية في حضرموت

يافع نيوز – السياسة الكويتية

هدد حلف قبائل حضرموت بالتصعيد وإيقاف ضخ النفط في المحافظة إذا لم تستجب السلطات اليمنية لمطالبه.
وقال المتحدث باسم الحلف مولى دويله لـ”السياسة” “سنقوم بإغلاق جميع شركات النفط وفي مقدمها شركة بترو مسيلة وتوتال وإيقاف ضخ وإنتاج النفط بالكامل في حضرموت, ومنع الإمدادات والتعزيزات عن تلك الشركات وعن قوات الجيش”.
وأوضح أن ذلك سيتم سلمياً من خلال رسائل وجهت للنقابات النفطية للقيام بذلك, متعهداً بأن حسم هذا الأمر سيتم خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
وأضاف دويلة أن “السلطات كما عهدناها لم تستجب لمطالبنا ولم نجد منها سوى الوعود وإصدار قرارات فقط فهي ترسل إلينا اللجان الرئاسية لجنة تلو أخرى آخرها برئاسة وزير الإدارة المحلية لكننا لم نلمس شيئا من ذلك بل إن التوتر يزداد يوما بعد يوم”.
وأوضح أن “مطالبنا هي أن يتولى أبناء محافظة حضرموت حماية الشركات النفطية من أكبر قائد إلى أصغر جندي ومغادرة الجيش كاملا مدننا, وأن يكون أمن المحافظة من أبناء حضرموت”.
وأشار إلى أن “هناك مفاصل تابعة لأنبوب النفط باتت تحت سيطرة القبائل, أما بالنسبة لحقول النفط فليس في أيدينا منها شيئا حيث أنها مازالت تصب في جيب الدولة لأن هناك أكثر من لواء عسكري يحرسها أما في الأطراف فهناك عملية شد وجذب”.
وأقر دويلة بمسؤولية الحلف عن تفجير أنبوب النفط في المرة قبل الأخيرة, متهما الجيش بقتل مواطن من أبناء المنطقة من دون أي سبب.
على صعيد آخر, شددت وزارة الداخلية من إجراءات الحماية وتكثيف الحراسات على جميع المنشآت العسكرية والأمنية والمصارف العامة والخاصة والوزارات والمؤسسات الحكومية في صنعاء.
وأوضحت الوزارة في بيان, أن هذه الإجراءات تمت بالتزامن مع رفع الجاهزية لمختلف الوحدات الأمنية والعسكرية المكلفة حماية صنعاء تحسباً لأي إخلالات أمنية أو أعمال إرهابية حفاظاً على أمن واستقرار العاصمة.

 

* يحيى السدمي

أخبار ذات صله