fbpx
المعارضة الإريترية تناشد اليمن وقف ترحيل اللاجئين
شارك الخبر
المعارضة الإريترية تناشد اليمن وقف ترحيل اللاجئين

خاص – هايل المذابي

دعت منظمة البحر الأحمر الديمقراطية تلعفر ( RSADO ) أمس السلطات اليمنية وقف ترحيل اللاجئين السياسيين الإريتريين من أراضيها.

وقال عبده الشيخ ، رئيس الدائرة السياسية في RSADO “اننا ندعو الحكومة اليمنية تجنب ترحيل طالبي اللجوء الإريتريين من أراضيها وتوفير الحماية القانونية بدلا من ذلك ” وفقاً لـ(سودان تريبيون) باللغة الإنجليزية.

وقال مسؤول في المعارضة أنه إذا ماتم إعادة اللاجئين فإنهم سيواجهون الإعدام أو يتم إرسالهم إلى السجن كما سيتعرضون للتعذيب و التحرش الجنسي .

وأكد أن العشرات ممن تم ترحيلهم قد لاقو حتفهم في السجون على مدى السنوات القليلة الماضية نتيجة للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية من قبل حراس السجن.

ودعا السلطات اليمنية والمسؤولين الأمنيين في منطقة الخليج الامتناع عن التعاون مع السفارة الإريترية في صنعاء ، والتي قال أنها من يقف وراء مؤامرة ترحيل الاريتريين .

كل شهر آلاف الشباب الإريتريين يلجأون إلى البلدان المجاورة هربا من القمع السياسي و أيضا لتجنب الخدمة العسكرية الوطنية ، التي هي إلزامية لجميع الكبار والتي تمتد من 18 شهرا إلى أجل غير مسمى .

وقالت المنظمة أن العودة قسرا لطالبي اللجوء الاريتريين يتعارض مع مبدأ عدم الإعادة القسرية و اتفاقية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة .

و دعت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR ) المجتمع الدولي الى التدخل لتجنب طردهم القسري.

أخبار ذات صله