fbpx
وثيقة الحوار الوطني تثير جدلاً في اليمن
شارك الخبر
وثيقة الحوار الوطني تثير جدلاً في اليمن

يافع نيوز – قناة العالم

اكد نائب رئيس مؤسسة 14 اكتوبر في اليمن شفيع العبد ضرورة ايجاد حلول عادلة وموضوعية لتحقيق طموح وآمال الشارع الجنوبي، ودعا لاعادة صياغة الوحدة الوطنية في اطار دولة اتحادية من اقليمين.

واوضح شفيع العبد لقناتنا ان تحقيق طموح وآمال الشارع الجنوبي من خلال ايجاد حلول عادلة وموضوعية لا من خلال التقسيم، مؤكداً ضرورة التعاطي مع القضية الجنوبية بموضوعية، معتبراً ان تقسيم الجنوب اساءة لثورة 14 اكتوبر.

وقال ان مؤتمر الحوار الوطني لا قيمة له في حال اصرار بعض القوى السياسية او المرتبطة بتحالف معين باتجاه انهاء مؤتمر الحوار قبل حسم موضوع القضية الجنوبية، معتبراً ان القضية الاساسية التي عقد من اجلها مؤتمر الحوار هي قضية الجنوب باعتبار انها مدخل لحل كل القضايا.

وحول وثيقة المبعوث الدولي الى اليمن جمال بن عمر ذكر نائب رئيس مؤسسة 14 اكتوبر ان دراسة الوثيقة تمت من قبل اللجنة المصغرة المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية، معتبراً ان الوثيقة تحتوي على مجموعة من المبادئ العامة التي تعد بمثابة اعادة الجنوب الى المعادلة الوطنية، وهذه المبادئ وقعت عليها معظم المكونات داخل فريق القضية الجنوبية.

واضاف ان معظم المكونات السياسية داخل مؤتمر الحوار الوطني اتفقت فيما بينها على ان الدولة الاتحادية هي الضمانة لحل القضية الجنوبية وهي المدخل لحل كل المعظلات والمشكلات في المجتمع اليمني، مشيراً الى ان الحزب الاشتراكي ليس لديه اي تحفظ على هذه الوثيقة الا بعض الاشكالات فيما يخص آلية تحديد الاقاليم.

واشار الى ان هناك توجه لحل هذه القضية حالياً من خلال مشروعين وهما اقليمين في الجنوب واربعة في الشمال، داعياً الى اعادة صياغة الوحدة في اطار دولة اتحادية من اقليمين وهي اقليم في الجنوب واقليم في الشمال على اعتبار انه تعاطي موضوعي مع القضية الجنوبية.

واكد ان اعادة صياغة الوحدة في اطار دولة اتحادية من اقليمين تعزز الوحدة الوطنية في اليمن، مشيراً الى ان الاقاليم الستة ستكون السبب في تجزئة البلاد السياسية، داعياً الى حل عادل للقضية الجنوبية على ان يحقق طموح وآمال الشعب الجنوبي.

أخبار ذات صله