fbpx
كان حذر ناشطين جنوبيين منه وقاطعوه .. حوار صنعاء ينشر ” استطلاع رأي ” متدني يظهر تفوق فيدرالية الاقليمين على سواها
شارك الخبر

يافع نيوز – مؤتمر الحوار الوطني

قالت نتائج استطلاع بحثي إن أقل من نصف اليمنيين سمعوا عن الفدرالية، معظمهم من الذكور، ومن أبناء المحافظات الجنوبية.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي نفذته مؤسسة برسنت لبحوث الرأي وتعزيز الشفافية وشمل عينة من 1064 مبحوثاً في 9 محافظات فإن 56% لم يسبق أن سمعوا عن الفدرالية أو الأقاليم غالبيتهم في المحافظات الشمالية، بينما قال قرابة 44.3% إنهم سمعوا عنها. وكان الذكور هم الأكثر معرفة بالفيدرالية مقارنة بالنساء، وقال أكثر من 60% منهم أنهم سبق وسمعوا عن الفيدرالية مقابل 28% من النساء قلن ذلك.

وعند توزيع النتائج على محافظات شمالية وجنوبية، فإن نسبة الذي قالوا بأنهم سمعوا عن الفيدرالية أكثرهم في المحافظات الجنوبية التي شملتها الدراسة وهي عدن، الضالع، وحضرموت، وبفارق عن المحافظات الشمالية (صنعاء، تعز، الحديدة، إب، عمران، وحجة) يتجاوز 38%. وحسب نتائج الاستطلاع فإن 76.6% في المحافظات الجنوبية سمعوا عن الفيدرالية مقابل 38% في المحافظات الشمالية.

وسجلت أعلى نسبة معرفة بالفيدرالية والأقاليم في مجتمع محافظة عدن، حيث قال أكثر من 92% أنهم سمعوا عن الفيدرالية، تليها الضالع، ثم حضرموت، وتتراجع النسبة إلى أقل من 60% في أمانة العاصمة وأقل من النصف في إب، وأقل من 19% في عمران. وتشير النتائج إلى أن تدني مستوى المعرفة بالفيدرالية في المحافظات الشمالية وخصوصا في المناطق الحضرية مثل أمانة العاصمة قد يكون مرتبطاً بمخاوف المجتمع في هذه المحافظات من خيار الفيدرالية حيث تعارض نسبة عالية فيها خيار الفيدرالية كشكل للدولة كما سيتضح لاحقا..

شكل الدولة:

طرح السؤال عن شكل الدولة على المبحوثين الذين قالوا بأنهم سمعوا عن الفيدرالية أو يعرفونها (44.3% من اليمنيين)، وكان السؤال حول تفضيلاتهم بالنسبة لشكل الدولة اليمنية: (ماذا تفضل لو طلب منك الاختيار، هل تفضل أن تكون اليمن دولة فدرالية من عدة أقاليم، أم دولة بسيطة (بدون اقاليم)؟ إذا كنت لا تعرف الفرق بينهما أخبرني بذلك؟).

وحسب النتائج يفضل النظام الفدرالي 38.2% من اليمنيين الذين سمعوا عن الفيدرالية، فيما يفضل شكل الدولة البسيطة (الحالي) 39.7%، وقال اكثر من 7% ممن سمعوا عن الفدرالية أنهم لا يعرفون الفرق بين الفيدرالية وغيرها، و قرابة 9% لا يعرفون أي الخيارين أفضل لليمن. ورفض الإجابة قرابة 6%. ولم تسجل فوارق بين اجابات الرجال والنساء.

المؤيدون لخيار الفدرالية في المحافظات الجنوبية أكثر منهم في المحافظات الشمالية بقرابة 13% في النتائج الاجمالية، حيث افاد أكثر من 47% في المحافظات الجنوبية أنهم يفضلون خيار الدولة الفيدرالية مقابل 34.7% في المحافظات الشمالية. ويفضل شكل الدولة البسيطة 49.7% في المحافظات الشمالية مقابل 13.7% فقط في المحافظات الجنوبية، وحسب الشكل فإن نسبة كبيرة في المحافظات الجنوبية كانوا إما لا يعرفون الخيار الأفضل (15.3%) أو لا يريدون الإجابة على السؤال (17.6%).

حسب المحافظات

لكن النتائج التفصيلية حسب كل محافظة كشفت بأن خيار الفيدرالية تجاوز خيار الدولة البسيطة في محافظات شمالية أيضا مثل أمانة العاصمة والحديدة، وحدث العكس في محافظات جنوبية مثل الضالع التي صوت فيها لصالح الدولة البسيطة أكثر من الذين اختاروا شكل الدولة الفيدرالية.

كل الذين سمعوا عن الفيدرالية في محافظة عمران اختاروا شكل الدولة البسيطة (الحالي) عندما سئلوا عن تفضيلاتهم بشأن شكل الدولة، تليهم محافظة إب بنسبة تزيد عن 78%، وقرابة نصف مجتمع تعز يفضلون الدولة البسيطة مقابل 38% يفضلون الدولة الفيدرالية وبشكل مقارب من تعز كانت النتائج في الضالع.

وفي محافظة حجة اختار قرابة 46% الفدرالية و44% اختاروا شكل الدولة البسيطة، واختار الفدرالية في الحديدة (من المحافظات الشمالية) 38% ممن سمعوا عنها مقابل 31% اختاروا الدولة البسيطة، وفضل أكثر بقليل من نصف السكان الذين سمعوا عن الفيدرالية في أمانة العاصمة، فضلوا الفيدرالية مقابل 25% تقريبا اختاروا شكل الدولة البسيطة وأجاب قرابة ربع السكان بأنهم لا يعرفون أي الخيارين أفضل.

وفي محافظة حضرموت اختار الفدرالية 42% ممن سمعوا عنها مقابل 3.8% اختاروا شكل الدولة البسيطة (القائم) وقال أكثر من 42% بأنهم لا يعرفون أي الخيارين أفضل لليمن. وفي محافظة عدن التي أفاد أكثر من 92.% من سكنها بأنهم سمعوا عن الفيدرالية، إلا أن 60% منهم يفضلون الفيدرالية كشكل للدولة اليمنية، ورفض 30% منهم الإجابة، وقال 8.5% بأنهم لا يعرفون الخيار الأفضل لليمن مقابل 2.1% فقط اختاروا شكل الدولة البسيطة.

وأثر المستوى التعليمي على إجابات المبحوثين الذين سمعوا عن الفيدرالية، فمعظم اللذين أجابوا بعدم معرفتهم الفرق بين شكل الدولة البسيطة والفدرالية، أو عدم معرفتهم للخيار الأفضل، كانوا من الأميين أو من المستويات التعليمية الدنيا، وكان شكل الدولة البسيطة (الحالي) هو الخيار الأكثر تفضيلا عند أكثر من نصف الأميين مقارنة بـ16.7% اختاروا الفيدرالية.

عدد الأقاليم:

تم سؤال الذين اختاروا الفدرالية كشكل للدولة عن عدد الأقاليم التي يفضلونها، وقال 34.4% منهم بأنهم يفضلون الفدرالية من إقليمين شمال وجنوب أكثرهم من النساء. وفي المركز الثاني جاءت الفيدرالية من 5 أقاليم حسب خيارات 27% ممن يفضلون الفيدرالية كشكل للدولة اليمنية وكان أكثر هؤلاء من الرجال، وتوزعت إجابات البقية بين ثلاثة أقاليم، وأربعة وأكثر من خمسة أقاليم. فيما أفاد 4.4% أكثرهم من النساء بأنهم لا يعرفون ورفض الإجابة 2.2.

وحسب النوع فإن أكثر من نصف النساء اللاتي يفضلن الفدرالية، يفضلنها فدرالية من إقليمين مقابل ربع الرجال الذين يفضلون الفيدرالية، فيما كان 36% من الرجال مع فدرالية من 5 أقاليم.

وكان خيار من يؤيدون الفدرالية في الجنوب هو اقليمين (شمال وجنوب) حسب رأي 85% منهم مقابل 8.5% في المحافظات الشمالية. واختار 39% من المبحوثين في المحافظات الشمالية أن يكون عدد الأقاليم 5 أقاليم، وتوزع بقيتهم بين فيدرالية من أربعة أقاليم أو أكثر من خمسة أقاليم.

أغلب الذين فضلوا خيار الفيدرالية من إقليمين كانوا في حضرموت بنسبة 91% ويليها عدن بنسبة 82% ومن ثم الضالع بنسبة 75%. فيما كانت نسبة محافظة عمران من الذين فضلوا خيار الدولة البسيطة 100% تليها محافظة إب بنسبة 79% وتعز بنسبة 49% والضالع بنسبة 47% وحجة 44% من إجمالي الذين فضلوا خيار الدولة البسيطة من اليمنيين. وكانت نسب محافظات إب وتعز وحجة مرتفعة في الأكثر تفضيلاً لخيار فيدرالية من خمسة أقاليم، فيما ارتفعت نسبة محافظة الحديدة في خيار فيدرالية لأكثر من خمسة أقاليم.

أخبار ذات صله