fbpx
رأس المال قبل الانسان

بقلم | محمود السنمي

قديماً وحالياً اي احتلال غربي لأي دولة يفزع ويعطي اهتمام كبير عندما يسقط احد جنودة في اي مقاومة شعبية مسلحة .. ويقوم شعب هذه الدولة الغازية او المحتلة بالضغط على حكوماتها من اجل سحب قواتها من تلك الدولة المستعمرة او المحتله والحفاظ على جنودها ..

وبذلك يكون قتل افراد قوات جيش هذه الدولة الغازية او المحتله عنصر قوة لأي مقاومة بسيطه بأسلحتها الفردية المتواضعه والتي لا تقارن بأسلحة الدولة المحتله والغازية ..

اما في دول العرب واليمن خصوصاً فأقتل جندي او اثنين او عشرة او مائتين فلا تهتهم لهم السلطة و(بدل الجندي جندي) كما قال احد زعمائهم .. لكن ان تضرب وتخرب مصالحهم التي تدر عليهم اموال فهنا الكارثة وهنا يهتم الأثنين ( الحكومة المحلتة وشعبها ) .. رأس المال قبل الانسان .. والمصالح الحيوية اهم من جيش بأكمله .. فأذا فقدت مصلحتك فقد تستغني عن الجيش الحامي لها .. ولا تجد السيولة المالية الكافية التي تأمن الرواتب ونفقات هذا الجيش .. ويكونو بالنسبة لك عبئ تحاول التخلص من بعض افرادة وقطعة العسكرية ..فعندما يتم قتل الجنود هنا وهناك لا نرى الفزع والخوف والاستنكار لهذا العمل لدى ابناء (اليمن ) مثلا .. وقد قتلت القاعدة والحوثيين وابناء الجنوب و حتى البلاطجة قتلو من افراد الجيش بالمئات بل بالألوف المألفة فلا اي ردة فعل قوية كما هي قوة ردة الفعل عندما تم حرق بسطة لأحدهم في احدى الاماكن ..