fbpx
بلحاف شبوة .. لجنة تحقيق مع قيادة اللواء ثاني مشاة حول اطلاق قذائف مدفعية وتدمير جزئي في المشروع ادى لتوقيفه
شارك الخبر


يافع نيوز – شبوة – خاص

أكدت لــ” يافع نيوز ”  مصادر عاملة في مشروع بلحاف لتصدير الغاز المسال بمحافظة شبوة الجنوبية ، ان اللجنة التي قدمت امس من صنعاء ،  لا تزال في موقع الشركة الذي بداء اليوم خالياً من العمال والموظفين ، بعد مغادرتهم المشروع امس بشكل عاجل ، جراء سقوط قذائف مدفعية وتدمير جزئي اوقف العمل في المشروع بالكامل .

وفي الوقت الذي تسعى فيه لجنة لحصر اضرار المشروع ، اكدت المصادر ان القذائف  اطلقت من داخل معسكر اللواء الثاني مشاة المتخصص بحماية المشروع وتلقيه ملايين الريالات جراء الحماية .

واشار ان اللجنة ستقوم بالتحقيق مع قيادة اللواء ثاني مشاة ، بعد ان تسببت القذائف التي سقطت بالقرب من مولدات الكهرباء وعلى احد خزانات المخزون في المشروع الرابط بين انتاح الغاز المسال وبين الكهرباء ، كاد ان يسبب كارثه لولا  ان الله لطف بالموظفين ، وتحركت سيارات الدفاع المدني التابعة للمشروع في وقت اندلاع الحريق الناتج عن الانفجار وقامت بالسيطرة عليه .

وقد غادر أمس السبت العمال اليمنيين شركة الغاز الطبيعي المسال بلحاف براً ، بعد ان غادرها الاجانب عبر الجو في إجازة مفتوحة منحت لهم ، حتى اشعاراً اخر ، بسبب الانسياب الامني والانفجارات المتواصلة داخل الشركة ، والتي كادت ان تودي بحياة العشرات من الموظفين .

وعل ” يافع نيوز ”  ان أوامر صدرت من مدير الشركة الفرنسية ” توتال ” للغاز الطبيعي المسال السيد ” جاك ايزبرت”  بإخلاء الشركة من العمال والخبراء الاجانب العاملون في بلحافإلى اجل غير مسمى .
وجاءت الاوامر بعد إجتماع عقده ” ايزبرت ” في صنعاء مساء الجمعة ، مع خبراء اجانب وفرنسيين ، وأبدا قلقه مما يحدث في بالحاف متهماً عمالاً في الشركة بالتواطئ في أعمالهم  ، وقد استغرق الاجتماع اكثر من ساعة ، حيث غادر  ” ازبرت ” صنعاء متوجهاً إلى فرنسا صباح امس السبت ، وتم نقل الخبراء والعمال الاجانب من بلحاف الى صنعاء عبر خمس رحلات جوية .

و الشركات التي أمرت المئات من موظفيها بالمغادرة الفورية من بلحاف وهي (شركة ابلة  – شركة تكن هاوس  – شركة التنمية  – شركة هووك  – شركة دوووم  – شركة لمناكو)، بالاضافة الى عدد من المكاتب وهي ( مكتب المصاب – السواقين – مكتب باحنجة – مكتب الريان ) .

ووصلت عصر أمس السبت لجنة تم تشكيلها في صنعاء ، الى بلحاف ، على رأسها محافظ شبوة ” احمد باحاج ” ، ومدير امن شبوة ” عوض ذيبان الجبواني ” وقائد المحور العسكري بشبوة ” محمد الجماعي ” ، وعضوين من الأمن القومي هما ” محمد جميح الخظر و محسن الهندوس ” ، ومدير الامن السياسي في بلحاف شبوة ” سالم فدعق ” ، اضافة الى قايد الامن المركزي ” عدلان صالح الحتس ” .

وقد وصلت اللجنة الى دار الضيافة في الشركة ، ثم خرجوا الى محيط الشركة ، وزاروا موقع سقوط الصاروخ او القذيفة .

وبدت شركة بلحاف منذ صباح امس السبت خاوية على عروشها ،ولم يتبقى فيها ، إلا الحراسات الأمنية فقط ، وبعض العمال المحليين الذين لا يتجاوز عددهم أصابع اليد .

يذكر ان التوقف المثير لمشروع بلحاف ، هو الأول من نوعه منذ انشاءه ، والذي يعد اكبر مشروع تصدير للثروة في اليمن  .

وكانت استنكرت الأوساط المحلية بشبوة ، الأسبوع الماضي الزيارة السرية الذي قام بها محافظ شبوة ووزيري الكهرباء والتربية الى منشاة بالحاف – مشروع تصدير الغاز المسال بشبوة  ، وذلك عبر طائرة عسكرية نقلتهم سراً من صنعاء الى شبوة ومن ثم العودة بداية الأسبوع الحالي  .

وقام المحافظ باحاج ووزيرا التربية والكهرباء بسلطات صنعاء ، الاسبوع الماضي زيارة سرية الى منطقة تصدير الغاز المسال بشبوة ، دون الافصاح عن سبب الزيارة السرية التي شكك المواطنين فيها ، واعتبروها مهمه تم  تكليف المذكورين في عملية مشبوهه وتحمل كل الشر ، وتأتي في إطار  ما قالوا انها مخططات تنفذها صنعاء .

وفي حين شككت مصادر فيما وراء عملية الانفجارات التي وقعت داخل مشروع الغاز المسال ببلحاف الجمعة ، وايقاف العمل ، معتبرين ان تلك العملية هي مخطط لإيهام الرأي العام ، وصرف انظاره عن الانقلاب العسكري الذي يجري تنفيذه في صنعاء وعدد من المعسكرات التابعة للجيش اليمني ، ومحاولة طرد العماله ، والبدء بتسليم شركة الغاز المسال ،الى شركات وهمية تتبع نافذين من صنعاء ، من اجل احكام سيطرتهم على المشروع  بالكامل للتحكم بمصيره ، والضغط على الرأي العام المحلي والعالمي بالخضوع لابتزازاتهم ، ومشاريعهم بشأن مصير ما يسمى ” الحوار اليمني ” وما يخص ” القضية الجنوبية ” التي يطالب من اجلها شعب الجنوب في استعادة دواته وثرواته كاملة السيادة وتخليص الجنوب وثرواته من ايدي صنعاء ومتنفذيها ومشائخها .

أخبار ذات صله