fbpx
صحيفة : توجهات حكومية لمنع صدور 8 صحف جنوبية تحسبا لفشل مؤتمر الحوار اليمني
شارك الخبر

يافع نيوز :

قالت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء ان التغييرات التي أجراها الرئيس اليمني “عبدربه منصور هادي” يوم الاثنين والتي قضت بإزاحة رئيس مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة عن منصبه واستبدال الطاقم الرئيسي للصحيفة بثلاثة آخرين هي خطوة هدفها إيقاف الصحف الجنوبية التي تصدر من عدن تحسبا لفشل مؤتمر الحوار اليمني .
وقالت المصادر لصحيفة “عدن الغد” ان هذه الخطوة تأتي بهدف وقف إصدار كافة الصحف الجنوبية التي تصدر من مدينة عدن وتقوم بطباعة نسخها الورقية بمطابع مؤسسة 14 أكتوبر لعدم امتلاكها مطابع “خاصة” وبينها صحف “الطريق والأمناء والجنوبية والقضية وأخبار الوطن وصدى عدن وعدن الغد واليوم الأول .
وبحسب المصادر فان الحكومة اليمنية تهدف من خلال هذه الخطوة إلى كبح جماح وسائل الإعلام الجنوبية وتهيئة الشارع في الجنوب لقبول مخرجات مؤتمر الحوار اليمني ومنع الصحف الجنوبية من توجيه أي انتقادات للإجراءات الحكومية التي ستتخذ خلال الفترة القادمة في الجنوب .
وتعيد هذه التحركات إلى الاذهان تحركات مشابهة قام بها نظام الرئيس اليمني السابق “علي عبدالله صالح” في العام 2009 حينما قام باغلاقصحيفة “الأيام” واعتقل عدد من الاعلاميين الجنوبيين في محاولة منه لوقف أي نشاط لوسائل الإعلام الجنوبية حينها .
ويعتقد ان هذه الخطوة تأتي تمهيدا لاجراءات عسكرة ضخمة للحياة المدنية في الجنوب وقمع أي احتجاجات مناهضة لمخرجات مؤتمر الحوار اليمني الذي بات يواجه شبح الفشل عقب انسحاب الجنوبيين منه .
وتأتي هذه الخطوة في حين تصدر عشرات الصحف في العاصمة اليمنية صنعاء وبينها صحف تابعة لجماعة الحوثي والاصلاح والمؤتمر بصورة اعتيادية جدا .

 

* عدن الغد

أخبار ذات صله