fbpx
وزير النفط اليمني يبشر بازمة حادة في المشتقات النفطية ويؤكد ان المخزون يكفي لثلاثة ايام فقط
شارك الخبر
وزير النفط اليمني يبشر بازمة حادة في المشتقات النفطية ويؤكد ان المخزون يكفي لثلاثة ايام فقط

يافع نيوز – متابعات

أكد وزير النفط أحمد دارس أن خسارة الدولة جراء تخريب أنابيب النفط والغاز بلغت 4٫7 مليار دولار خلال الفترة من مارس 2011 وحتى مارس 2013م. وأوضح خلال جلسة استجواب البرلمان للحكومة أمس الأول أن خسائر الدولة ممثلةً بشركة صافر بلغت 17 مليوناً و940 ألف برميل نفط من مارس 2011 وحتى 2013م، بقيمة مليار و820 مليون دولار. فيما بلغت خسائر الغاز 222 مليون دولار جراء الأعمال التخريبية التي طالت أنابيب النفط.

وأشار الوزير إلى أسباب أزمة المشتقات النفطية مؤخراً والمتمثلة في عدم وجود سيولة مالية لدى وزارة المالية بسبب تعرض أنابيب النفط لأعمال التخريب, وعدم قدرة الجهات الحكومية على دفع قيمة المشتقات النفطية حيث تبلغ المديونية لدى وزارة الكهرباء 96 مليار ريال، وطيران اليمنية أكثر من 7 مليارات ريال، ووزارة الدفاع 10 مليارات ريال، حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي.

مؤكداً تجاوز أزمة المشتقات النفطية منتصف الأسبوع الماضي، موضحاً بأن المخصصات المعتمدة لتغطية حاجة السوق المحلية غير كافية، فضلاً عن عدم وجود تخزين استراتيجي لليمن يغطي حتى شهراً.

وكشف الوزير عن عدم وجود مخزون نفطي استراتيجي أو سعة استراتيجية وما هو موجود لا يغطي احتياجات السوق إلا لثلاثة أيام فقط، مشدداً على ضرورة وجود مخزون نفطي لمواجهة الحالات الطارئة.

أخبار ذات صله