fbpx
صهاريج الطويلة تحتضن مؤتمر تدشين تيدكس عدن
شارك الخبر

يافع نيوز  – خاص

احتضنت صهاريج وادي الطويلة وهي منطقة أثرية بمدينة “عدن” ويقدر عمرها بأربعة آلاف سنة عصر اليوم مؤتمر إطلاق أنشطة TEDxAden التي ستختتم بمؤتمر خطابي في الحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري وفقاً لبيان قرئ في مؤتمر التدشين.

وتقام مؤتمرات TEDx حول العالم عقب الحصول على امتياز من TED لتنظيم الحدث بشكل مستقل, فيما تقام مؤتمرات TED للتشارك المعرفي مرة واحدة في العام في الولايات المتحدة الأميركية.

وهذا المؤتمر الأم يقوم على شعار “أفكار تستحق الانتشار” حيث يؤمن منظمو الحدث بقدرة الأفكار على تغيير التصرفات, والحياة وفي النهاية قدرتها على تغيير العالم.

ويمثل مؤتمر TED مكاناً لتبادل الأفكار ومشاركة المعرفة, وترعى سلسلة المؤتمرات هذه مؤسسة “سابلنج” الأميركية وهي مؤسسة غير ربحية, لكن مؤتمرات الطبعات المحلية والتي تحمل اسم TEDx تتم برعاية أطراف تنافسية أخرى تخضع لمعايير TED الصارمة.

وفي تدشين مؤتمر TEDxAden قال المنظمون أنهم مروا “بأوقات عصيبة ومنعطفات أصعب”, مضيفين في بيانهم “لكننا كنا مشحونين بالأمل”.

ويحمل TEDxAden شعار “نسمو مجدداً – Rising Again” وقال بيان الإشهار أن المؤتمر سيقام “لأجل عدن .. ولأجلنا .. لأجل أن نسمو مجدداً.. كما كانت عدن .. وكما كان أجدادنا”.

وتحلق العشرات من الصحفيين وآخرين للاستماع لإجابات من منظمي الحدث, وأذيع شريط فيديو تعريفي بالمؤتمر الذي سيقام في الحادي عشر من ديسمبر من العام الجاري لأول مرة في المدينة.

ولا يحمل التاريخ رمزية معينة باستثناء ترتيبه العددي في حال كتابته رقمياً 11-12-13 وهي خطوة تستند على روح TED في خلق أفكار غير تقليدية.

وانتصبت لوحات إعلانية تحمل شعارات المؤتمر وقام بعض المنظمين بتوزيع أوراق تعريفية عن المؤتمر.

وفي زاوية مواجهة للجمهور ظهر مجسم لاسم المؤتمر باللونين الأحمر والأسود, وجلس منظمون من المؤتمر إلى جانب المجسم حيث توسطهم حر x الذي يشير إلى أن الحدث ينظم بشكل مستقل في المدينة.

وسيبدأ منذ اليوم وفقاً لبيان التدشين استلام طلبات للتحدث, أو للتطوع مع فريق العمل حيث تتوفر مساحة معقولة لمشاركة الفريق في التنظيم للحدث وفق معايير TED.

نص البيان:

بيان تدشين TEDxAden

بسم الله الرحمن الرحيم

بوجودنا اليوم هنا .. بإعلاننا هذا نكون قد اجتزنا شوطاً مهماً في التحضير لمؤتمر “تيدكس عدن”.. نحن لم نصل إلى هذه النقطة إلا بعد أن استنزف ذلك شيئاً كثيراً من جهدنا ووقتنا.. عبرنا بأوقات عصيبة ومنعطفات أصعب لكننا كنا مشحونين بالأمل .. هو نفس الأمل الذي سيكون “TEDxAden” منصة لإطلاقه تحت شعار تيد الأم “أفكار تستحق الانتشار”.. وتحت شعار “تيدكس عدن”: “نسمو مجدداً”.

ربما هذا البيان ليس تقليدياً وهذا المكان ليس تقليدياً أيضاً لكنها روح “TED” لكسر الرتابة والإبداع الخلاق.. ومن “TED” انطلق “TEDxAden” بعد الحصول على ترخيص من “تيد” لإقامة الحدث, لأن الفكرة أحق بأن “تنتشر” ولأن “الإبداع” لا يجب أن يتوقف عند أحد.. سنقيم “TEDxAden” لأجل عدن .. ولأجلنا .. لأجل أن نسمو مجدداً.. كما كانت عدن .. وكما كان أجدادنا.. 

في الحادي عشر من ديسمبر من هذا العام ستحتضن “عدن” مؤتمر “TEDxAden” سيكون هذا المؤتمر فرصة لعدد من المتحدثين المنتقين بعناية لإلقاء أفكار يمكن أن تحدث تغييراً في العالم, أو حكاية تجربة أو مشاركة إبداع يمنح الأمل للآخرين وسيتابع ذلك جمهور عريض في بث حي على شبكة الانترنت وسيقوم متطوعون بترجمة الأحاديث إلى لغات مختلفة بعد نشرها.. ستسبق ذلك فترة مريحة ومنظمة لاستقبال طلبات التحدث, وستخضع هذه الطلبات للجنة مختارة لفرزها.

منذ اليوم يمكنكم زيارة موقع “TEDxAden”, ومن خلاله يمكنكم تقديم طلبات للتحدث في الحدث الختامي, أو للتطوع مع فريق العمل, أو لتقديم طلب رعاية بأنواعها وسيتم إخضاع جميع الطلبات لشروط “TED” المتاحة لـ “TEDx”.

بعد اليوم .. لا يجب أن تبقى الفكرة حبيسة الرأس, شاركها معنا لنشاركها مع الآخرين.. ولنسمو معاً .. مجدداً.

www.tedxaden.com
https://www.facebook.com/TEDxAden

فريق TEDxAden
عدن 29 سبتمبر/أيلول 2013

 
 
أخبار ذات صله