fbpx
الجنوب استعدات واسعة للخروج في تظاهرات مليونية رفضاً لمخرجات الحوار اليمني
شارك الخبر
الجنوب استعدات واسعة  للخروج في تظاهرات مليونية رفضاً لمخرجات الحوار اليمني


 

يافع نيوز – صالح ابو عوذل

يستعد الجنوبيون في مدينة عدن ومدن جنوبية اخرى للخروج يومي الـ17 و18 من سبتمبر الحالي رفضاً لما اسموه مخرجات حوار صنعاء الذي تنتهي عقد جلساته خلال  منتصف  الاسبوع الحالي بحسب ما هو معد له مسبقاً ما لم يحدث اي طارئ ويتم تمديد جلساته.

 

وخلال الايام الماضية وجهت دعوات ميدانية واخرى عبر وسائل الاعلام الجنوبية ومواقع التواصل الاجتماعي الى كل ابناء الجنوب للخروج في تظاهرات مليونية تجدد رفضهم لمخرجات الحوار اليمني الذي كان قد دشن في منتصف مارس الماضي ويسعى لحل مشاكل اليمن العالقة بما فيها القضية الجنوبية التي اتت نتيجة للحرب التي شنها الشمال اليمني على الجنوب بعد مرور نحو اربعة اعوام على توقيع اتفاقية الاندماج السلمي في مايو ايار 1990م.

 

وتعهد نشطاء في الحركة الوطنية الجنوبية التي تطالب باستقلال الجنوب بالخروج في تظاهرات مليونية تجدد رفضهم لمخرجات حواري يمني كان قد اعلنوا رفضهم له قبيل انعقاده بأشهر , معتبرين الحوار شأن يخص الشمال اليمني ولا دخل لهم فيه كجنوبيين , مجددين تمسكهم بخيار تحرير الجنوب وطرد التواجد الشمالي من ارضهم الجنوبية التي يقولون ان الشمال استباحها في حرب صيف 94م.

 

وقال القيادي البارز في الحركة الوطنية الجنوبية ورئيس المجلس الوطني للنضال السلمي لاستعادة دولة الجنوب الاستاذ امين صالح أن ” الشعب الجنوبي سيخرج عن بكرة أبيه يومي الـ17 و18 من سبتمبر الحالي من اجل ارسال رسالة اخرى لكل الاطراف الاقليمية والدولية ونؤكده لهم من خلالها رفضنا للحوار اليمني ومخرجاته وكذا رفضنا لكل التسويات التي لا تفضي الى خروج المحتل من ارضنا الجنوبية , داعياً ابناء الجنوب الى الحشد والمشاركة في (مليونية رفض مخرجات حوار صنعاء) التي سيتم تنظيمها في مدينة خور مكسر يومي الـ17 و18 من سبتمبر الحالي , متوعدا بتوجيه صفعة اخرى للمحتل اليمني . حد تعبيره

 

من جهته أكد مصدر في اللجنة التحضيرية للفعالية استكمال الاستعدادات والتحضيرات للفعالية المزمع اقامتها في ساحة العروض بمدينة خور مكسر , مشيراً الى ان هناك عراقيل تواجه عمل اللجنة التنظيمية لكن توعد بتلافيها خلال اليومين القادمين.

 

وعلى ذات الصعيد اعلنت عددا من المكونات والتنظيمات الثورية في الجنوب استعدادها للمشاركة في المليونية ووجهت دعوات لأنصارها للحضور والمشاركة الفاعلة , حيث دعا كل من اتحاد شباب الجنوب والحركة الشبابية والطلابية وقطاعات اخرى في الحراك الجنوبي ابناء الجنوب الى المشاركة الفاعلة في التظاهرة.

 

وكان الجنوب قد سبق عقد جلسات مؤتمر الحوار اليمني بتظاهرة مليونية اعلن من حلالها الحراك الجنوبي الممثل السياسي للقضية الجنوبية رفضه للحوار اليمني الذي انطلق في الـ18 من مارس الماضي.

ومن المتوقع ان تشهد الايام القليلة القادمة تأزم في الوضع الجنوبي خصوصا في ظل رفض الشمال اعطاء الجنوب حق تقرير المصير الذي يطالب فيه تكل شعب الجنوب المشاركة في اعمال مؤتمر الحوار اليمني.

ويطالب الجنوبيون بإستعادة دولتهم السابقة التي كانت قائمة الى الـ22 من مايو ايار سنة 1990م قبل ان تدخل في اتحاد سلمي مع الشمال اليمني انتهى بعد اربعة اعوام بالحرب التي شنها الشمال على الجنوب في العام 94م .

 * عدن الغد

أخبار ذات صله