fbpx
أبين والإمتحان الصعب

 أبين والإمتحان الصعب

أبو عهد الشعيبي

 أبين حدث الساعة وحديثها,أبين الدمار والحروب ,أبين الدماء والأشلاء المتناثرة والجثث المشوية والرؤس المجتزة ,أبين بما فيها من أشرار وعصابات وأُناس بسطاء مغلوبين على أمرهم ,كثيرون يتسائلون حد الصراخ هنا وهناك بمقالات وملاحظات وجلسات وحوارات ,وكثيرة هي الإسئلة ما الذي يجري ؟ ولماذا أبين وما الهدف وإلى أين ومن يقف ومن يشعل ومن يمول ومن يخطط ومن يرعى هذا وذاك ؟ ,ولماذا صمت العالم على الإرهاب في الجنوب وفي السواحل القريبة من أهم الممرات الدولية ؟ ،تتكاثر الأسئلة يوماً بعد آخر ولا من مجيب ! وتمر الأحداث مرور الكرام ولا من يفي الحقيقة حقها ,لا من يلتفت للوقوف على مربعات القراءة على أصولها في وجيه المتسائلون من أبناء شعبنا ,أن أجاب أحدهم فليس بأكثر من كلمات مستهلكة ترددها كل ألسن العوام من الناس في كل تفاصيل الارض المحتلة ,أكثر من عشرة أيام قتال عنيف ولم نرى لقادة الحراك الجنوبي مؤتمر صحفي أمام وسائل الإعلام والراي العام لجلاء الصورة أن كانوا يمتلكون لها معلومات .. لماذا ؟!

والمؤسف حد الألم والحزن أن وسائل إعلام العدو هي مصادرنا للمعلومات وهي من تتحكم بوسائل نقلها إلى مسامع الناس في الجنوب وحول العالم بعد أن تصبغها باللون المناسب وفق المتماشي مع طبيعة المخططات ,حرب ضارية تحصد الأرواح وتدك الأخضر واليابس ,وجميعنا لا نعلم من أين ,وإلى أين ,وكيف ؟ ,ومما قيل ويتردد على لسان قادة الحراك ومنهم الرئيس ان هذا الإرهاب هو الوجه الاخر القبيح والإجرامي للإحتلال على أرضنا ,وأن القاعدة صالحية ومن قصر الرئاسة أنطلقت وتنطلق لاغراض شتاء وفق رسم سياسي ولإستغلال دنيئ أبرزه ضرب قضية الجنوب ! , وقيل أن أنصار الشريعة ذات رأس أحمريه وأنها تمثل الذراع العسكري لحزب ( الإصلاح اليمني الاخواني ) المغلول في عمق الجنوب لذات الأهداف ,وقيل ايضا بأن الدعم والتمويل والتخطيط والرعاية من صنعاء وأن كلا الطرفين يكملا بعضهما في تنفيذ مهام متفق عليها مسبقا وبرعاية إقليمية ودولية لضرب قضية الجنوب وشل مسيرة شعبه التحررية , وأمور اخرى ايضا قيلت ..

كل هذا الذي سمعناه وتردد كثيراً على لسان قادة الحراك ليس بـ كافياً لإعطائنا الثقة في إستيعاب حقيقة ما يدور على أرض أبين ,ولا يزال الإعتقاد السائد عند عامة الناس أن ما صدر عن الحراك حتى اللحظة ليس أكثر من وجهات نظر شخصية فردية في مجملها لا تستند إلى معلومات ودلائل دامغة ولا تخضع لمعايير الإستسقاء من على أرض الاحداث ,وعلى ضوء كل الموجود يمكنا القول بأننا والعالم من حولنا ننتظر القراءة السياسية العميقة للاوضاع في ابين والجنوب عامة من جانب النخبة الجنوبية (القيادة ) وهي التي يتوجب عليها التحرك داخلياً واقليمياً ودولياً لبلورتها بالعمل والتنسيق والتشاور مع الجهات ذات التأثير والصلة ,ولتضعها بعد ذلك في قلب المعطيات عنوان واضح امام الجميع وعلى ضوءها يقوم الحراك بتحديد مهامه كي تنطلق الجهود الوطنية التكاملية لنشطاءه وجماهيره لخدمة القضية ولدفع البلاء عن شعبنا في كل الساحات وأولها ساحة إهدار دماء الابرياء ,وبدون المعلومة الحقيقية والإرشاد السياسي لن يستطيع ثوار وثائرات الجنوب إتباع السبيل السليم لمواجهة التحديات وسيظل الحال لا يحُسد عليه..

من المؤكد أن الدول الكبرى هي من توظف الكل ضمن نطاق مخططاتها الإستراتيجة البعيدة والعميقة في هذه البقعة الهامة من العالم , وعلى الرغم من ان هذه الدول في الضاهر من مواقفها تساند صنعاء وتطلعاتها جهراً إلا إنها بالمقابل لم تدين أو ترفض ما في عدن علناً ! ,ولنفترض أن القاعدة والتنظيمات الإرهابية خارج الإستيعاب والتوظيف الدولي وهو أمر مستبعد في الأصل ,وبإفتراض كهذا نستطيع القول بأن الحراك السلمي الجنوبي الحامل الشرعي ( لقضية الجنوب المحتل ) اليوم قد وُضع أمام امتحان صعب للغاية وأن نتائجه سلباً أو إيجابا هي من ستحدد لون وعنوان القادم ,هذا الإمتحان إذا ما كانت حسابات الحراك فيه مبنية على أساس التلاقي مع الدول الكبرى ومصالحها فأن الخيارات المتاحة امامه لن تكون سهله على الإطلاق ولا بد له قبل أن يحدد موقعه وخياره للمشاركة الفعلية أن يثبت إمكانيته على تجاوز مشكلاته التنظيمية والسياسية الداخلية ,وتوحيد صفوفه بهذا الظرف العصيب ,وكذا مقدرته على جذب ولاء القبائل الجنوبية الفعالة وإستمالتها إستيعابها ضمن أجنداته لا سيما في محافظتي أبين وشبوة حيث يتركز نشاط قوى الارهاب وتنظيماته ..

أما إذا ما أخذنا الأمر من زاوية ما تريد صنعاء وأهداف الإحتلال على أرضنا بدون حسابات الاخرين فقد لا تبدو لنا أبين وما فيها أكثر من فخ للحراك السلمي ,وضعته قوى الإحتلال لتدميره والإجهاز عليه وإخراجه عن سياقه الثوري السلمي الراقي ,ولتوريطه في حروب لا منتهى لها مع عصابات الشر والإرهاب التابعة لها حتى تتحول أبين وشبوة إلى بؤرة إقتتال محتدمه وصراع ودم حتى يطغى المشهد الدامي فيها على المشهد السلمي الحضاري العصري في باقي محافظات الجنوب ,وبإيصال الحال إلى هذه الصورة المأساوية تكون صنعاء قد أوصلت شعب الجنوب ” إعتقاداً ” مع إستمرار نزيف دماء ابناءه وإهدار طاقاته وأمكانته إلى مرحلة فرض الحلول النهائية لقضية شعب الجنوب المحتل كما تريد .. خيار الحراك والقبائل للتعاطي والتفاعل مع الأمر الواقع.. هي الإمتحان الصعب الذي يواجه الحراك .