fbpx
مؤتمر الحوار اليمني يؤجل البت في تشخيص القضية الجنوبية
شارك الخبر
مؤتمر الحوار اليمني يؤجل البت في تشخيص القضية الجنوبية
جنوبيون يرفعون علم اليمن الجنوبي السابق في قاعة المؤتمر البيان

يافع نيوز – صنعاء :

تم تأجيل النقاش في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن حول الحل المقترح للقضية الجنوبية حتى السبت المقبل، وتوقعت مصادر مطلعة أن تتضح قضية هوية الدولة اليمنية القادمة بعد غد السبت، في اجتماع عاصف لفرق المؤتمر، وذلك انتظاراً لمواقف بعض المكونات السياسية المشاركة .

وجاء التأجيل بعد أن اعتذرت معظم المكونات الأساسية الفاعلة في الساحة، أبرزها أحزاب المؤتمر الشعبي العام، التجمع اليمني للإصلاح، الحزب الاشتراكي اليمني، التنظيم الناصري والحوثيين عن تقديم رؤيتهم للقضية، على أن يتم تقديم هذه الرؤى السبت المقبل .

وأوضحت مصادر في مؤتمر الحوار أن ست جهات قدمت مشاريعها أمس الأربعاء، بحسب الموعد المحدد، وهي الحراك الجنوبي، حزب العدالة والتنمية، حزب الرشاد السلفي، منظمات المجتمع المدني، الشباب والمرأة .

وأشارت إلى أن “حساسية الوضع في الجنوب وحالة الاحتقان في الشارع جعلت جميع الأحزاب السياسية في الزاوية والكل يريد أن يقدم أفضل ما لديه من حلول” .

في الأثناء، تظاهر الآلاف من أنصار “الحراك الجنوبي”، بمدينة زنجبار، لإحياء الذكرى الرابعة لمقتل وجرح العشرات منهم في 23 تموز/يوليو 2009 في مواجهات مع قوات الأمن المركزي .

وعقب انتهاء المظاهرة نُظم مهرجان خطابي أشار فيه عيدروس حقيس، رئيس الحراك في محافظة أبين، إلى أن الحراك الجنوبي استطاع “العودة إلى زنجبار بقوة بعد تحريرها من أيادي أنصار الشريعة (الذراع الرئيس لتنظيم القاعدة) التي سيطرت على زنجبار لأكثر من عام بعد أن سلّمها لهم نظام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في أيار/مايو 2011” .

” الخليج ” 

أخبار ذات صله