fbpx
صحف: خطة إحراق القاهرة ودحلان يقاضي عباس
شارك الخبر
صحف: خطة إحراق القاهرة ودحلان يقاضي عباس

يافع نيوز – سي ان ان

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة الخميس، وركزت في عناوينها الرئيسية على آخر تطورات الوضع في مصر، والتحركات الدولية بشأن سوريا، إضافة إلى تقديم الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي في قطاع غزة، محمد دحلان، شكوى رسمية ضد الرئيس الفلسطيني.

الحياة

قالت صحيفة الحياة اللندنية إن الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي في قطاع غزة محمد دحلان قدم شكوى رسمية إلى هيئات دولية رسمية ضد الرئيس محمود عباس (أبو مازن) يطالبه فيها بإعادته إلى جميع المناصب التي تبوأها في مؤسسات السلطة الفلسطينية، وبإعادة ممتلكاته وممتلكات عائلته التي صادرتها السلطة.”

وذكرت الصحيفة أن دحلان وكّلَ محامين من بلدة دالية الكرمل تقديم شكوى للمدعي العام في المحكمة الدولية في لاهاي تتضمن طلباً بأن يباشر التحقيق مع عباس، الذي “يقوم بملاحقة متواصلة ضدي من أجل القضاء عليّ سياسياً واقتصادياً وشخصياً كي لا أنافسه على قيادة السلطة الفلسطينية.”

ووجه دحلان الى عباس اتهامات قاسية ووصفه “بالدكتاتور والفاسد” وبأن هناك أدلة تدينه بالفساد هو وأفراد أسرته على نحو يمس بالشعب الفلسطيني، مضيفاً أن عباس يستغل مؤسسات السلطة استغلالاً غير قانوني لتحقيق أهدافه وأهداف أبناء عائلته.

الشروق

نقلت صحيفة الشروق المصرية عن ممثل المعارضة السورية في الدوحة قوله إن أمير قطر الجديد سيواصل دعم المعارضة السورية إلى أن يتم إنهاء حكم الرئيس بشار الأسد، محاولا التقليل من تكهنات بأن قطر قلصت دورها في دعم الانتفاضة.

وبينما رفض نزار الحراكي الخوض في تفاصيل بشأن ما إذا كانت قطر ستستمر تحديدا في تقديم الأسلحة لجماعات المعارضة السورية؛ قال إن “عددا من البلدان العربية تقدم دعما عسكريا”، وأضاف أنه “ليست لديه تفاصيل عن العتاد الذي يرسل للمعارضة.”

وأضاف الحراكي قائلاً، إن “الدليل على استمرار المساعدات القطرية جاء قبل أيام قليلة عندما قدمت قطر خمسة ملايين دولار للائتلاف الوطني السوري لشراء مستلزمات للمساعدات الإنسانية.”

الدستور

قالت صحيفة الدستور الأردنية إن حزب النور السلفي ثاني أكبر الاحزاب الإسلامية في مصر رفض دعوة القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي لحشد شعبي يوم الجمعة لإعطائه تفويضا بمكافحة العنف والارهاب.

وقال الحزب في بيان له إن الدولة ليست في حاجة الى تفويض بأداء مهمتها في ذلك طالما كانت تقوم بذلك في حدود القانون “ومن هنا فإن الحزب يعلن رفضه التام للمطالبة بتفويض خاص وعبر حشود شعبية في هذا الشأن.”

وأضاف البيان أن الحزب يؤكد أن خرق الأفراد للقانون مهما كان يمكن أن تعالجه الدولة وأما خرق أجهزة الدولة للقانون فيهدد بزوال الدولة.

الخليج

قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن النقاب كشف عن خطة محكمة وضعتها جماعة الإخوان المسلمين لإثارة الفوضى في مصر خلال الأيام المقبلة، عبر سيناريو انفلات أمني لم تشهده مصر منذ 28 يناير/كانون الثاني 2011، في إطار محاولات لاستعادة الرئيس المعزول محمد مرسىي وإظهار الموقف للعالم الخارجي على أنه انقلاب عسكري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الخطة سوف يبدأ تنفيذها اعتباراً من مساء الخميس، بالتزامن مع المليونية التي يتم الإعداد لها الجمعة 17 رمضان، بدعوى أنها جمعة النهاية لسلطة الانقلاب العسكري.

وأوضحت المصادر أن خطة الجماعة مقرر أن تشمل إحراق مبنى جامعة الدول العربية الموجود بالقرب من ميدان التحرير، ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون ماسبيرو، ومبنى المحكمة الدستورية العليا، وعدد من مراكز التسوق القريبة من وسط البلد، في أوقات متزامنة.

وكشفت المصادر أن الخطة الإخوانية لإحراق القاهرة الكبرى سوف يشترك فيها عدد كبير من شباب جماعة الإخوان، وتحديداً العناصر المدربة على أساليب القتال، مؤكدين أنه من المقرر الاستعانة بأكثر من 2000 من شباب الجناح العسكري، بمعاونة نحو 100 عنصر جهادي يجيدون استخدام الأسلحة الثقيلة .

أخبار ذات صله