fbpx
تصعيد خطير ..الخرطوم تعلن الحرب على الجنوب بعد الاستيلاء على حقل “”هجليج”
شارك الخبر

يافع نيوز – محيط

أعلنت الخرطوم انها في حالة حرب مع الجنوب بعد استيلاء الحركة الشعبية على حقل “هجليج” أكبر حقولها النفطية .
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” تصريحات متحدث العسكري الصوارمي خالد سعد بأن القوات السودانية منيت بهزيمة بالقرب من هجليج وتراجعت شمالا.
وقال الصوارمي إن ” الجنود الجنوبيين الآن دخلوا مدينة هجليج وسيطرو على حقل النفط وطردوا القوات السودانية من المنطقة”، مضيفا أن ” جيش جنوب السودان هاجم القوات الحكومية في منطقة هجليج التي لا تقع في دولة الجنوب”.
من جانبها، اعترفت دولة جنوب السودان بأن قواتها تقدمت إلى حقل النفط، قائلة “إنه جاء ردا على الهجمات الجوية والبرية التي شنتها القوات السودانية”.
ويشار الي ان الاشتباكات العنيفة كانت قد اندلعت منذ أسبوعين ووصفت بأنها من أسوأ الاشتباكات المسلحة التي دارت بين الخرطوم وجوبا منذ انفصال جنوب السودان في يوليو / تموز الماضي.
وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب اجوير إن قوات الجيش ردت على هجمات شنتها القوات السودانية.
وفي المقابل، وصفت حكومة الخرطوم في وقت سابق الهجوم الجنوبي بأنه عنيف، مؤكدة أن حقول منطقة هجليج كانت هدفا لهذه الهجمات.
وتوعدت الخرطوم بالرد “بكل الطرق والوسائل المشروعة” على الهجمات التي اتهمت قوات جنوب السودان بشنها على ثلاث جبهات في ولاية جنوب كردفان وذلك حسب بيان نشرته وكالة الانباء السودانية.
وقالت الحكومة السودانية إنها “ستتصدى بكافة الطرق والوسائل المشروعة للعدوان الغاشم من دولة جنوب السودان على منطقة هجليج”.
وحذرت الخرطوم ” دولة جنوب السودان بأن اصرارها على العدوان واعتماد اسلوب الحرب لن يعود عليها وعلى شعبها الا بالخيبة والخراب”.

 

وكان برنابا ماريال بنيامين، وزير الاعلام في جنوب السودان، قد صرح بأن قوات سودانية مدعومة بالميليشيات تقدمت نحو مواقع للبترول في ولاية الوحدة، في وقت اتهم  فيه الخرطوم بشن غارات جوية على جنوب السودان حيث جرح عدد من المدنيين.
في المقابل حذر ربيع عبد العاطي مستشار وزير الإعلام السوداني حكومة جوبا من اقحام المنطقة في حرب شاملة.
يذكر ان الشمال والجنوب خاضا حربا أهلية استمرت أكثر من عقدين (1983-2005)، لكن اتفاق السلام الشامل الذي وقعه الجانبان عام 2005 أوقف الحرب ومنح الجنوبيين حق تقرير المصير، مما أدى إلى تكوين دولتهم الجديدة في يوليو/ تموز 2011.
وعلى الرغم من ذلك لا تزال العديد من الملفات العالقة من أبرزها النقاط الحدودية المختلف عليها ورسوم عبور النفط من الجنوب إلى الشمال واتهام كل طرف بإيواء المعارضة المسلحة في أراضي الآخر.

أخبار ذات صله