fbpx
عضو بارز في حوار صنعاء : لم نعد نعول على الحوار وسننسحب اذا لم يتم القبول بفك الارتباط
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء   

قال عضو جنوبي فيما يسمى ” الحوار اليمني ” المنعقد بصنعاء ان خيارات الجنوبيين في الحوار ثلاثة احلاهم مر بالنسبة للشمال ، والتي سيتقدم بها فريقه المشارك في الحوار ، مؤكداً انهم سينسحبون من الحوار اذا لم يتم قبول مشاريعهم التي قد تفضي الى فك الارتباط بين الدوتين  .

واضاف ” لطفي شطارة ” بقوله : ان الوضع صعب ومعقد جدا شمالا وجنوبا وعلينا أن نفكر بعقل ومسؤولية بعيدا عن المناكفات او المكايدات السياسية ، مضيفاً   أن الحوار المنعقد في صنعاء لم يقم من أجل ما تروج له السلطة عبر التعبئة الاعلامية التي تحشد المجتمع حول فكرة بناء الدولة الحديثة متجاهلين بان الحوار قام من أجل إستحقاقات سياسية كبيرة في الجنوب ومظالم كبيرة في الشمال ومشاريع ستطرح قد تفضي الى فك الارتباط بين الشمال والجنوب.. وقد تكون مدخلا لتقسيم حقيقي في الشمال بفعل التركة الهائلة من الانتهاكات.

وهاجم ” شطارة “في مقال له نشر في موقعه ” عدن برس “: حزبي المؤتمر والاصلاح بقوله : ما أراه اليوم  في اليمن هو إنحناء كل أدوات النظام السابق ورجالاته ومؤسساته العسكرية والقبلية ومؤسسة الفساد التي غيرت وجوهها فقط ، كل هؤلاء أنحنوا للعاصفة التي هبت عليهم ضمن موجة الربيع العربي .. سلطة لا مستشارين لها .. برلمان منتهي الصلاحية منذ سنين والمؤتمر والإصلاح يتقاسمون كعكة الثورة  .
واضاف  : شخصيا لم أعد أعول كثيرا على ما تسوقه السلطة من أوهام حول مستقبل الدولة التي يحلم في بنائها من كانوا جزء من النظام السابق .
واجاب ” شطارة ” على تساؤل قدمه فيما يخص مشاركته بالحوار : قد يسأل أحدكم لماذا أذن قبلت المشاركة في مؤتمر الحوار او مازلت مشاركا فيه .. ردي هو أني جئت المؤتمر بكامل قناعتي في أنه المكان الوحيد الذي أستطيع أن أشرح قضية الجنوب مع غيري من أبنائه المشاركين في الحوار وهو ما تم بالفعل ، صارت القضية حجر الزاوية في الحوار وصارت على طاولة مجلس الأمن الدولي بل ففرضت على وسائل الاعلام المحلية او الخارجية ، وتحولت من قضية حاول النظام السابق التعتيم عليها الى قضية رأي عام داخليا وإقليميا ودوليا .. فإما حلها بما يرضي شعب الجنوب او الانسحاب من المؤتمر وعدم إعطاء شرعية لاي مشروع قد يتم فرضه من قبل من يتوهم أن مشاركة الجنوبيين فيه سيعطيهم شرعية لتمرير اي مشروع لا يرتقي الى طموحات ونضالات الجنوبيين التي قدموها منذ إجتياح جحافل نظام صنعاء في 7 يوليو 1994 وحتى اليوم .

واختتم شطارة بالقول :  قرارنا سنتخذه في اللحظة التي نحددها اذا ما رفضت المشاريع التي سنتقدم بها في مرحلة الحلول والتي ستلي الجسلة العامة المنعقدة حاليا .. ومن بينها المشروع الذي تقدم به تكتلنا ” تكتل الجنوبيين المستقلين ” والذي جرى توزيعه على الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن وكذا الى الاتحاد الاوربي وعدد من الدول الاقليمية .. مشروعنا ضمن خيارات سيطرحها الجنوبيين للحل قريبا .. وأؤكد أن خيارات الجنوبيين التي سيتقدمون بها في فريق القضية الجنوبية قد تصل الى ثلاثة مشاريع سيتم الاعلان عنها قريبا وأحلاهم مر .

 

أخبار ذات صله