fbpx
انتخابات الرئاسة في مصر: الاخوان يدفعون بمرشح جديد والقضاء الاداري يمنع نور من الترشح
شارك الخبر
انتخابات الرئاسة في مصر: الاخوان يدفعون بمرشح جديد والقضاء الاداري يمنع نور من الترشح

بي بي سي عربية

قررت جماعة الإخوان المسلمون في مصر ترشيح رئيس حزب الحرية والعدالة محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك خوفا من احتمال استبعاد مرشحهم خيرت الشاطر لأسباب قانونية، وقبل يوم واحد من اغلاق باب الترشيح للانتخابات الرئاسية.

واشتعل السباق الرئاسي مع إعلان اللواء عمر سليمان نائب الرئيس السابق الترشح للمنصب استجابة حسب قوله لمطالب الآلاف من أنصاره.الأمر الذي أثار ردود فعل متبانية في الشارع المصري.

واشتعل السباق الرئاسي مع إعلان اللواء عمر سليمان نائب الرئيس السابق الترشح للمنصب استجابة حسب قوله لمطالب الآلاف من أنصاره.الأمر الذي أثار ردود فعل متبانية في الشارع المصري.

وقال محمد حسين المحرر البرلماني لجريدة الحرية والعدالة الناطقة باسم الحزب لـ “بي بي سي”: الحزب اتخذ قراراً بالفعل بترشيح محمد مرسي تحسباً لاستبعاد خيرت الشاطر. ومرسي سيتقدم بأوراقه الأحد.

منع أيمن نور من الترشح

اصدر القضاء الاداري المصري السبت قرارا بمنع ايمن نور من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو/ حزيران على رغم قرار المجلس العسكري الحاكم اعادة حقوقه السياسية، وفق ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ووفقا للوكالة فإن حكم القضاء الاداري باستبعاد نور عن السباق الرئاسي يأتي بموجب قانون ينص على ان كل من صدر ضده حكم في جناية ولم يرد اليه اعتباره، او يصدر قانون بالعفو الشامل عنه، لا يجوز له مباشرة اي من حقوقه السياسية سوى بعد ست سنوات من انتهاء محكوميته او من تاريخ صدور العفو عنه.

واعلن محامي نور في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط نيته الطعن بالقرار.

وهذا القرار قد يؤدي الى اعادة النظر بترشيح الاسلامي خيرت الشاطر مرشح الاخوان المسلمين، الذي صدر عنه عفو مماثل من المجلس العسكري

مرشح الجماعة الاسلامية

ومن جانبها أعلنت الجماعة الاسلامية إنها رشحت الداعية صفوت حجازي لخوض انتخابات الرئاسة. وكان حجازي قد شارك في الاحتجاجات التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك العام الماضي.

وكانت فرنسا قد منعت حجازي من دخول اراضيها في الشهر الماضي ضمن مجموعة من رجال الدين الاسلامي نظرا لما قالت إنهم “يدعون للكراهية والعنف”.

وقال الشيخ عبد الآخر حامد، احد قادة الجماعة الاسلامية إن حجازي اختير لأنه داعية ذائع الصيت ويؤيد تطبيق الشريعة الاسلامية.

نفي ابو اسماعيل

من جهة أخرى، أعلنت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة أنها تسلمت خطابا من وزارة الخارجية المصرية يشير إلى أن والدة القيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل حصلت على الجنسية الأمريكية، وهو ما قد يؤدي لرفض أوراق ترشحه للسباق الرئاسي.

ومن جانبه، نفي حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح لانتخابات الرئاسة، مرة أخرى أن تكون والدته حاصلة علي أي جنسية أخري غير المصرية. وقال في رده علي بيان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، “أنا أعتبر هذا الرد من وزارة الخارجية الأمريكية تزويرًا”.

وأضاف أبو إسماعيل في بيان أصدره أنه لا يتصور أن يصل الخطاب من مصر إلي أمريكا وتقوم أمريكا بالكشف، ثم يعود الخطاب من أمريكا إلي مصر بهذه السرعة، مالم يكن هناك حرص أمريكي واضح علي إحداث نتيجة تتعلق بمنصب الرئاسة في مصر.

وقال إنه لا يمكن أن يكون مصير شخص الرئيس المصري موكولا إلي ورقة تصدرها أمريكا أو إسرائيل.

وأوضح “قمت بالطعن أمام مجلس الدولة بالفعل وأعددت مذكرة قانونية يجمع أهل القانون علي صحة ماورد فيها من اعتبارات حاسمة، وسوف أقدم هذه المذكرة إلي لجنة الانتخابات الرئاسية الأحد، أو ربما بعد غدٍ”.

لجنة الانتخابات لا تتأثر بالضغوط

ومن جانب آخر، صرح الأمين العام للجنة العليا لانتخابات الرئاسة في مصر، بأن “مصر غير ملزمة بأى تقارير تصدرها المنظمات أو تنشرها أو ترفعها الجهات دولية، وانها لن تعمل منظمة دولية أو محلية فى متابعة الانتخابات الرئاسية إلا وفقا للقانون والقواعد التى ستعلنها اللجنة لاحقا.”

وقال المستشار حاتم بجاتو، في نهاية يوم حافل بالتطورات على صعيد المنافسة على مقعد الرئاسة بمصر، إنه التقى مؤخرا بوفد منظمة كارتر الامريكية، وعرض الوفد مراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية، إلا أن اللجنة أكدت أنها لن تقبل قيام أى منظمة دولية أو محلية بالرقابة على انتخابات تشرف عليها لجنة قضائية مصرية، “لأنه لا رقابة على القضاء إلا من الله والشعب المصرى”.

وعن جنسية والدة المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل والمظاهرات التى خرجت لتؤيد ترشيحه، قال الأمين العام إن اللجنة استعجلت رد وزارة الخارجية وهو القول الفصل بشأن جنسية والدة المرشح، كما أن اللجنة لا تلتفت أو تعتد أو تتأثر بأى مظاهرة ولا يحكم عملها إلا القانون.

وعن مدى قانونية موقف المرشحين أيمن نور وخيرت الشاطر، أكد بجاتو أن اللجنة وحدها هى جهة الاختصاص فى هذه الأمور وتتعامل معها كقضية ولا يستطيع قاضى أن يتحدث فى قضية لم يصدر فيها الحكم بعد، وأن اللجنة وحدها هى التى ستحدد قائمة المرشحين بعد إغلاق باب الترشيح.

وأشار إلى أن اللجنة التى تراقب مصادر تمويل حملات مرشحى الرئاسة والتى تشكلت برئاسته ستعقد أول اجتماعاتها الاحد .

أخبار ذات صله