fbpx
الليلة .. دورتموند والبايرن يكتبان الفصل الأخير لمسلسل دوري الأبطال
شارك الخبر

 متابعات رياضية 

سيكون ملعب ويمبلي مسرحا للقمة النارية الألمانية الألمانية بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند اليوم السبت في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يبحث الفريقان عن المجد القاري.
وكان الملعب ذاته مسرحا لنهائي المسابقة قبل عامين عندما كرس برشلونة الإسباني نفسه سيد القارة العجوز بفوزه على مانشستر يونايتد الإنجليزي.
وسحبت الكرة الألمانية هذا الموسم البساط من عمالقة القارة العجوز وتحديدا الإسبان عندما سحق بايرن ميونيخ النادي الكتالوني في دور الأربعة بالفوز عليه 4/صفر ذهابا في ميونيخ و3/صفر إيابا في كامب نو، فيما تخطى بوروسيا دورتموند ريال مدريد بالفوز عليه 4/1 ذهابا في دورتموند وخسارته أمامه صفر/2 إيابا في مدريد.
والأكيد أن قمة اليوم ستكون تاريخية بغض النظر عن نتيجتها كونها الأولى بين فريقين ألمانيين في نهائي المسابقة.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين الألمانيين، فبايرن ميونيخ الذي بلغ النهائي للمرة الثالثة في الأعوام الأربعة الأخيرة، يسعى إلى فك النحس الذي لازمه عامي 2010 عندما خسر أمام إنتر ميلان الإيطالي و2012 عندما سقط على أرضه أمام تشيلسي الإنجليزي بركلات الترجيح، علما بأنه خسر نهائي أعوام 1982 أمام آستون فيلا الإنجليزي و1987 أمام بورتو البرتغالي و1999 أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي.
أما بوروسيا دورتموند فيمني النفس باللقب الثاني في تاريخه في ثاني مباراة نهائية له في المسابقة بعد الأولى التي توج بلقبها على حساب يوفنتوس الإيطالي عام 1997، ورد الاعتبار أمام مواطنه الذي جرده من لقبي الدوري والكأس المحليين، وبالتالي سيحاول الوقوف أمامه لحرمانه من حلم تحقيق الثلاثية كون الفريق البافاري سيخوض المباراة النهائي للكأس المحلية أمام شتوتجارت في الأول من يونيو المقبل.
وأكد مدرب بايرن ميونيخ يوب هاينكيس أن فريقه مصمم على تعويض خيبة أمل نهائيي 2011 و2012، مشيراً إلى أن لا شيء يؤثر على تركيز لاعبيه الذين يتمتعون بالصلابة الذهنية والنفسية.
والتقى الفريقان 4 مرات هذا الموسم فتعادلا بالنتيجة ذاتها ذهابا وإيابا في الدوري (1/1) وفاز الفريق البافاري مرتين الأولى 2/1 في الكأس السوبر المحلية مطلع الموسم، والثانية 1/صفر في ربع نهائي مسابقة الكأس، علما بأن بوروسيا دورتموند حقق 5 انتصارات متتالية على بايرن ميونيخ منذ أكتوبر 2010 حتى نهائي مسابقة الكأس العام الماضي.
واكتفى بايرن الموسم الماضي باحتلال المركز الثاني في الدوري المحلي أمام بوروسيا دورتموند ثم خسر نهائي الكأس أمام الأخير بالذات ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث خسر أمام تشيلسي الإنجليزي بركلات الترجيح (1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي).
ويملك الفريق البافاري الأسلحة اللازمة للظفر باللقب خصوصا قوته الهجومية الضاربة بقيادة توماس مولر والفرنسي فرانك ريبيري والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والهولندي أريين روبن وماريو جوميز والبيروفي كلاوديو بيتزارو.
ولن تختلف موازين القوى في دورتموند عن بايرن ميونيخ حيث يعول رجال المدرب يورجن كلوب على هدافهم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المرشح للانتقال إلى صفوف بايرن ميونيخ الموسم المقبل وصاحب السوبر هاتريك في مرمى النادي الملكي في ذهاب نصف النهائي، ومواطنه ياكوب بلاشيكوفسكي وماركو ريوس وإيلكاي جوندوجان وزفن بندر.
بيد أن بوروسيا دورتموند سيفتقد خدمات صانع ألعابه ماريو جوتسه المنتقل الموسم المقبل إلى الفريق البافاري، وذلك بسبب الإصابة في الفخذ، ما شكل ضربة موجعة بالنسبة إليه.

دعم ملكي للبايرن

نال بايرن ميونيخ دعما وتأييدا ملكيا قبل مباراته المرتقبة اليوم السبت أمام بوروسيا دورتموند على استاد «ويمبلي» بالعاصمة البريطانية لندن في أول نهائي ألماني خالص لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وأعرب الأمير وليام نجل الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، لدى افتتاح اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الجمعة في لندن، عن توقعاته بفوز بايرن 2/صفر.
كما يحظى بايرن بالترشيحات الأقوى في مكاتب المراهنات بعدما توج هذا الموسم بلقب الدوري الألماني (بوندسليجا) بفارق 25 نقطة أمام دورتموند صاحب المركز الثاني، كما وصل الفريق لنهائي البطولة بعد فوزه الساحق 7/صفر على برشلونة الإسباني في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بالمربع الذهبي لدوري الأبطال.
وذكرت صحيفة «ذي صن» البريطانية في عنوانها «الألمان قادمون.. اللوم لشيرر».
وأوضحت الصحيفة «كرة القدم الألمانية قادمة، وهذه ليست دعابة. ربما يجب أن نلوم شيرر على نمو هذه الصناعة الألمانية. لو لم يسجل شيرر هدف الفوز 1/صفر عليهم في شارلروا خلال دور المجموعات بيورو 2000، ربما كان
الألمان يعانون مثلنا الآن».

ليفاندوفسكي يهدد صدارة رونالدو لقائمة هدافي البطولة

يمتلك المهاجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي فرصة التفوق على البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني وانتزاع صدارة قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم في حالة تسجيله أكثر من هدفين في المباراة النهائية للبطولة.
ويقود ليفاندوفسكي هجوم بوروسيا دورتموند الألماني في نهائي البطولة اليوم السبت أمام بايرن ميونيخ الألماني، بينما لا يوجد أي لاعب آخر يهدد صدارة رونالدو لهذه القائمة حيث يتصدر رونالدو قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 12 هدفا مقابل عشرة أهداف لليفاندوفسكي. وتأتي المراكز الأولى في القائمة، قبل مباراة اليوم، كالتالي: كريستيانو رونالدو ريال مدريد الإسباني21، روبرت ليفاندوفسكي بوروسيا دورتموند الألماني 10، بوراك يلمظ جالطة سراي التركي 8، ليونيل ميسي برشلونة الإسباني 8، توماس مولر بايرن ميونيخ الألماني 8، أوسكار تشيلسي الإنجليزي 5، جوناس بلنسية الإسباني 5، ألان براجا البرتغالي 5، كريم بنزيمة ريال مدريد الإسباني 5، إيزكويل لافيتزي باريس سان جيرمان الفرنسي 5. 

بايرن المرشح الأقوى 

يبدو بايرن ميونيخ المرشح الأقوى اليوم السبت على ملعب ويمبلي للظفر بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هذا الموسم، في نهائي ألماني خالص أمام مواطنه بروسيا دورتموند، الذي يأمل في استعادة الصيغة التي حولته إلى كابوس للفريق البافاري خلال الموسمين الماضيين.
وبالنسبة لبايرن يمثل النهائي فرصة لتتويج موسم رائع بأهم الألقاب الأوروبية للأندية، بعد أن بدأ عامه بالبحث عن مركز الصدارة في الكرة الألمانية الذي كان قد انتزعه منه دورتموند.
وبعد خسارة نهائي عامي 2010 أمام إنتر في مدريد و2012 أمام تشيلسي في قلب ميونيخ، بات الأمر يتعلق بتحقيق حلم مؤجل، وتجنب الحديث عن وجود لعنة تحيط بنجوم مثل باستيان شفاينشتايجر وفيليب لام وأريين روبن.
بالنسبة لدورتموند، تمثل المواجهة فرصة وضع نجمة ذهبية على حقبة تألق فيها المدرب يورجن كلوب، ونقل فيها الفريق مكانته من الصف الثاني إلى وسط أندية الصفوة في القارة العجوز.
وفي حالة النظر إلى الموسم الحالي، يبدو وضع بايرن في خانة المرشح أمرا له ما يبرره. ففي البوندسليجا، تفوق بفارق 25 نقطة على دورتموند، وفي دوري الأبطال تخلص بسهولة مبهرة من يوفنتوس وبرشلونة، فيما يبدو مستوى الفريق في تحسن مستمر.
فيما يصب في مصلحة دورتموند، الذي أطاح بممثلي إسبانيا مالاجا وريال مدريد من الدورين السابقين، أنه صنع على مدار موسمين ما يشبه العقدة بالنسبة لبايرن، متغلبا عليه خمس مرات، أربع منها في دوري البوندسليجا والأخرى في نهائي كأس ألمانيا 2012.

المصدر: صحيفة العرب
أخبار ذات صله