fbpx
القبائل اليمنية تقدم المساندة لـ «الرئيس هادي»
شارك الخبر

يافع نيوز / متابعات اخبارية

تتالت الدعوات المؤيدة لانتخاب المشير عبدربّه منصور هادي رئيساً جديداً لليمن، وكان التطور الأبرز أمس تقديم القبائل، وفي مقدمتها حاشد، دعمها وتأييدها له.

وعقب إعلان تحالف قبائل حضرموت دعمه لانتخاب هادي رئيساً للبلاد في 21 الشهر الجاري دعا زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر، والذي خاض مواجهات عنيفة مع قوات الرئيس علي عبدالله صالح في صنعاء دعا كافة أبناء الشعب إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات الرئاسية باعتبارها بداية جديدة ليمن حكم بنظام عائلي طيلة ثلاثة عقود ونيف.

 

يوم تاريخي

وقال الشيخ الأحمر إنه «يوم 21 فبراير يوم تاريخي للثورة اليمنية وشبابها، وهو يوم التغيير الذي ينشده الشباب ويوم النصر للثورة الشعبية السلمية». ولفت إلى أن اليمن سيبدأ «مرحلة جديدة يتحقق فيها يمن جديد وسعيد ويمن السلام والبناء»، داعياً إلى «التصالح والتسامح وترك الماضي من اجل بناء يمن يسوده العدل والمساواة، واصفاً من يحاول عرقلة الانتخابات بالاصطياد في المياه العكرة. كما طالب بإجراء حوار وطني شامل يجمع كل القوى السياسية والقبيلة والدينية، للنظر في القضايا اليمنية العالقة منذ سنين بما فيها القضية الجنوبية، داعياً حزب المؤتمر الشعبي إلى بدء صفحة جديدة والمشاركة والمنافسة بطرق حضارية ومدنية.

ووصف زعيم قبيلة حاشد القوية المرشح الرئاسي بأنه «رجل المرحلة».

 

دعم بمليون

في غضون ذلك، أعلنت منظمة الأمم المتحدة مساهمتها بمليون دولار أميركي لدعم الانتخابات في اليمن خلال الفترة الانتقالية ضمن برنامجها الإنمائي.

وأوضحت المنظمة في بيان لها أمس أن المنحة التي تم استقطاعها من صندوق الأمم المتحدة (بناء السلام) ستخصص لتغطية المعدات التقنية والمستلزمات الانتخابية وتدريب موظفي الانتخابات والحملة الإعلامية والدعم الفني وتعزيز الحملة التوعوية. وأكد البيان أن المشروع يسهم في تنفيذ أولويات صندوق الأمم المتحدة لـ «بناء السلام» في اليمن حيث سيعزز الحكم الرشيد ويسهم في بدء الحوار الوطني والمصالحة وعملية الإصلاح الدستوري والتشريعي المنصوص عليها في مبادرة مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي استجاب بشكل ملحوظ لدعم الدورة الانتخابية في اليمن حيث تم خلال 45 يوما تلبية الاحتياجات المالية للانتخابات الرئاسية والمقدرة بحوالي ثمانية ملايين دولار.

* صحيفة البيان

وأكد البيان الأممي على أن دور الأحزاب السياسية في إشراك كل مواطن في الانتخابات الرئاسية هو أحد أهم عناصر التحضير للانتخابات في الوقت الراهن.

أخبار ذات صله