fbpx
الإمارات تطالب إيران بتقديم تطمينات للمنطقة بشأن برنامجها النووي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
دعت الإمارات إيران الجمعة إلى تقديم تطمينات لجيرانها بما في ذلك دول الخليج والمجتمع الدولي بشأن سلمية برنامجها النووي، بعد انتقادات وجهتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الجمهورية الإسلامية بشأن تعاونها معها والرد الإيراني على هذا الانتقاد.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للهيئة النووية الإماراتية الجمعة أُعلن فيه عن منح الشركة المشغلة ترخيصا للبدء بالعمل على إنتاج الطاقة من الوحدة الثالثة من بين أربعة مفاعلات.

وتملك الإمارات برنامجا نوويا سلميا هو الوحيد على مستوى الدول العربية.

وقال المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي في المؤتمر ردا على سؤال بشأن التطورات الأخيرة حيال البرنامج النووي الإيراني “هناك بواعث قلق”.
ودعا الكعبي إيران إلى “التعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، معتبرا أنه يتوجب عليها “تقديم تطمينات لدول المنطقة ودول بشأن سلمية برنامجها النووي”.

وأصدر مجلس محافظي الوكالة التابعة للأمم المتحدة قرارا الأسبوع الماضي، طرحته الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، يدعو طهران إلى التعاون مع الوكالة بعد تقرير للأخيرة انتقد غياب الأجوبة الإيرانية الكافية في قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم يصرّح عنها سابقا.

وتزامنا مع الإجراء أعلنت الجمهورية الإسلامية وقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة إلى الوكالة في بعض منشآتها.

وقد انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران. وردّت إيران بعد عام ببدء التراجع عن الكثير من التزاماتها الأساسية، أبرزها مستويات تخصيب اليورانيوم.

وأبدى الرئيس الأميركي جو بايدن منذ توليه منصبه اندفاعا للعودة إلى الاتفاق شرط أن تعود إيران إلى التزاماتها. لكن المفاوضات تعثرت في الأشهر الأخيرة، وتبدو أقرب إلى الفشل من أي وقت مضى.

أخبار ذات صله