fbpx
(( لا أمل كما يبدو في غدٍ أفضل ))
شارك الخبر

كتب – علي ثابت القضيبي.
  * لا أثر ملموس بعد في أداء وحضور مجلس القيادة الرئاسي على المشهد ، والحياة تسير رتيبة مملة قاسية بنفس الرّتم وثقل الأعباء على كاهل المواطن ، حتى الغلاء لم يتحلحل بعد ، ورغم الإنخفاض الملحوظ في سعر الدولار ، فياترى ماذا يجري ؟ والمواطن علق الٱمال على أنه بتغيير السلطة سيلمس تحسناً ما في حياته .
  * نعم تغير رأس السلطة ، حتى وإن جاء التغيير برأس تتحلّق حوله أذرع سباعية الرؤوس ، ولكن تشكيلة الحكومة متقوقعة ، وهي بنفس الأدوات والعقلية والأداء ، وهنا المحوري في الأمر ، مع أنّ وجود الرأس المستجد في رأس الهرم يفترض حدوث حلحلة ما في الأسفل ، وهذا لم يحدث بعد حتى اللحظة .
  * الحكومة الفاعلة في الدول الحية ترسم إستراتيجيات سياساتها بما يكفل إستهداف وملامسة حتى صغائر الأمور أو مايمكن أن يرسم مؤشر قلق مستقبلي في حياة شعوبها ، لذلك تسير تلك الدول في نمطٍ من الرقي والنّماء المتصاعد لايمكننا حتى مجرد الحلم به في دولنا البائسة ، وهنا تجثم العشوائية والمحسوبية وعدم الإحساس بالمسؤولية كمنهاج يطبع عقلية الأداء السلطوي عموماً ، وكل هذا على خلفية تدني الثقافة والمناطقية أو المحاصصة في إنتقاء كادر الدولة من الوزير الى الغفير .
  * ثم أن ٱليات وطرق تخليق الأجهزة المعنية بمراقبة أداء الحكومة كالبرلمان والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبات وهيئات مكافحة الفساد وخلافه ، كل هذه تأتي وفقاً للقرابة ورضى رأس السلطة أو من حزبه أو بالمحاصصة .. إلخ ، وأنظروا فقط في نوعية النماذج البشرية المكونة لبرلماننا ، وكيف جيئ بهم ؟ وهي صورة في غاية العبثية والكاريكاتورية ، ولذلك أداء بلادنا بكل أجهزتها على هذه الشاكلة من الإنحطاط .
  * من عجب ، كما لا أدري لماذا ؟ فالإقليم يصرٌ على تمكين مثل هذه الأجهزة العبثية الفاسدة الرّثة على الإستمرار بالإمساك بناصية أمور البلاد وتكريس بقائهم ، وبرلماننا غير الشّرعي أصلاً والمهتريئ التكوين بتوليفته البشرية المتخلفة والعشوائية في الغالب ، فالإقليم يصرٌ على إبقائه وجمعه ولو بالإغداق على أعضائه بالمال الوفير ليجتمعوا ويشرعنوا لمؤسسات فاشلة لاتقل عن البرلمان عبثية وضعف أداء ! وهذا مستغرب جدا من حكام إقليمنا بكل أسف .
  * البلاد غنية بثرواتها ، وعهد عفاش أرسى نمط مسلك خائب في إدارتها ، وهو لم يكن يحاسب فاسدا شاطت رائحة فساده مطلقاً ، بل كان ينقله الى موقع أعلى وأكثر إدراراً للدخل له ، وإختطّ سلفه على نفس منهاجه وأسوأ ، وكأن هذا المسلك هو الأنموذج الوحيد للحكم الذي تفتّحت عليه عيناه ، ويبدو ( والله أعلم ) أن رأس ( مجلس القيادة ) المستجد سيواصل نفس المسلك ، ولأن ذلك ثقافة متٱصلة في الذات والعقلية الشمالية أصلاً ، ولذلك نفقد الأمل كشعب بحدوث طفرة حكم تنقلنا الى مصاف شعوب المعمورة المتحضرة ، أليس كذلك ؟
    ✍️ علي ثابت القضيبي .
    الخيسه / البريقه / عدن .
أخبار ذات صله