fbpx
ويسألونك عن الحل في اليمن !
هاني مسهور
بطريقة مباشرة لحل الأزمة في اليمن لا بد من وضع أفق واضح لليمنيين جنوبيين وشماليين. فهذه الأزمة المحتدمة ليست طارئة على أهل تلك البلاد فهم يتعايشون مع جذور الصراع التاريخي منذ القرن الثالث الهجري الموافق للثامن الميلادي، ويعرفون تماماً المخرج حتى وإن هم حاولوا مراراً وتكراراً إظهار خلاف ذلك. معضلة اليمن جنوباً وشمالاً تتعلق بمورثات معقدة تجمع بين القبلية والمذهبية. أسوأ ما في الحرب أن تعتاد الناس عليها، وهذا ما حل باليمن الذي تحولت فيه الحرب إلى معاش للناس.
فالسنوات الطويلة من حروب لم تتوقف منذ نشأتها في حروب صعدة(2004) الخمس ومروراً بالانقلاب الحوثي (2014) ووصولاً إلى أبواب العام الثامن من عاصفة الحزم (2015) جعلت من الحرب وظيفة يتحصل منها المواطنون على معاشهم وطعامهم، وهذا هو أسوأ ما في الحرب، وهذا هو ما اعتاد عليه اليمنيون تاريخياً منذ أن احتل بلادهم الأحباش والفرس والأتراك.
الخروج من أزمة اليمن ليس بالشيء المستحيل، بل هو أمر ممكن متى ما امتلكنا القراءة الصحيحة للوضعية الراهنة في هذا اليمن. ثمة محافظات جنوبية محررة، وشمالية ما زالت مليشيات «الحوثي» تمسك بتلابيبها، فهذا نتاج سنوات الاحتراب. هذا الناتج من خلال التعامل معه بواقعية وبعيد عن التشويش الباعث للتخويف الذي بدوره يصيب بالتردد حيال اتخاذ القرارات السياسية الكفيلة بتغيير هذا المشهد اليمني.
الحل في اليمن يتطلب تقديم مبادرتين مبادرة للجنوب تضمن الأمن القومي العربي وتحافظ على حماية الممرات الملاحية المائية وتشمل استكمال عمليات مكافحة الإرهاب في الجغرافية الجنوبية من باب المندب وحتى المهرة، شمالاً تقدم مبادرة تجمع قبائل وعشائر اليمن على غرار ما حدث في أعقاب حصار السبعين في العام 1967..
فالتاريخ يتحدث عن أن حكماء وعقلاء اليمن اجتمعوا وتفوافقوا على تزويج الملكية بالجمهورية في توافق سياسي فريد لم يحصل إلا في داخل البيت الزيدي الذي أنتج شكلاً سياسياً أرضى السعودية ومصر، وحافظ على السلطة المتوارثة بيد الأسر الزيدية الحاكمة لليمن. على غرار تزاوج الملكية بالجمهورية سيعرف اليمنيون كيف يزاوجون «الحوثية» بالشرعية، وما سينتج من ذلك الزواج من منتج سيكون بمقدوره إنتاج نسخة حديثة من الرئيس السابق علي عبدالله صالح يحافظ على التوازنات القبلية، والأهم يمكنه الحفاظ على وحدة وسلامة الجمهورية العربية اليمنية من التقسيم وزرع كيانات سياسية ترتكز على الأيديولوجية، فجماعة «الإخوان» تريد إقامة دولة في مأرب وتعز في مقابل «الحوثيين» الراغبين بإنشاء كيان سياسي طائفي مستقل.
الحل في شمال اليمن ممكن، ففي هذه البلاد من العقلاء والحكماء والراشدين من هم قادرون على تكرار ما فعله أسلافهم تاريخياً، فاليمن سيظل محكوماً بالبيت الزيدي وستتوافق كل القوى الأخرى على التماشي مع هذا الواقع. فهذه الحرب التي كشفت حقيقة الأحزاب السياسية تعيد الحلول للقبيلة، فاليمن ما زال بعيداً عن الدولة الوطنية الحديثة حتى وإنْ تلبس باللباس الإفرنجي لإظهار حداثته وليبراليته، فهي جزء من التماشي مع متطلبات الشكل للدولة، وهو ما اعتاده اليمنيون سياسياً.
كل حلول غير تقديم مبادرتين للشمال والجنوب لن تذهب لتوافق يُنهي الاحتراب، الذي يتضرر منه ملايين الناس الذين وجدوا أنفسهم ضحية في دوامة حرب وتضرر منه كل دول المنطقة في استنزاف متعمد ومقصود لاستهداف محور الاعتدال العربي، ومن هذا وجب وضع حلول منطقية ترتكز على واقعية الحال ومآلات المستقبل لليمن جنوبه وشماله وشبه جزيرة العرب.