ضبط صواريخ كورنيت في منفذ شحن يختبر العلاقة بين مسقط والرياض
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

كشفت مصلحة الجمارك عن ضبط شحنة من الصواريخ المضادة للمدرعات في منفذ “شحن” على الحدود مع سلطنة عمان، كانت في طريقها إلى الميليشيات الحوثية. وأكدت أن أفرادها تمكنوا من ضبط 52 صاروخا نوع “كورنيت” روسية الصنع كانت مخبأة في شاحنة لنقل البضائع كانت متجهة إلى صنعاء.

ويعتقد مراقبون أن الإعلان عن ضبط هذه الشحنة سيعيد تسليط الضوء على العلاقات العمانية – السعودية التي شهدت تحسنا في الآونة الأخيرة، ومدى قدرتها على الصمود في وجه الاختراقات التي تمثلها مثل هذه العمليات المتكررة لتهريب الأسلحة .

وقال سالم عقيل مدير جمرك “شحن” في محافظة المهرة على الحدود مع سلطنة عمان إن “سلطات الجمارك، نفذت عملية نوعية عقب الاشتباه بحاويات مولدات كهربائية”، حيث تم اكتشاف 52 صاروخا تم إخفاؤها داخل أربعة صناديق يفترض أنها لمولدات كهربائية تم إفراغها من الداخل ووضع الصواريخ بداخلها.

وأشار مدير جمارك منفذ “شحن” الحدودي إلى أن “العملية نفذت باحترافية شديدة، حيث تم تركيب دينمو صغير بديل لمكنة المولد ليعمل بشكل طبيعي عند تشغيله في المنفذ، إلا أن يقظة موظفي الجمرك كشفت الخطة”، لافتا إلى أن “هذه الضبطية تعد أهم عملية قام بها رجال الجمارك في ‘شحن’ في الفترة الأخيرة وتأتي ضمن جهد مدروس ورؤية منظمة لجمرك ‘شحن’ خاصة وللجمارك  عموما لحماية الأمن القومي من عصابات تهريب الأسلحة والإضرار بأمن الوطن والمواطنين”.

ولا تعد شحنة السلاح المضبوطة في المنفذ الحدودي بين الجنوب وسلطنة عمان الأولى من نوعها، ولكنها الأولى التي يتم الكشف عنها بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2624 الصادر في أواخر فبراير الماضي تحت البند السابع، والذي قضي بتجديد نظام العقوبات على اليمن، وإدراج الحوثيين ككيان “إرهابي” تحت حظر السلاح المستهدف.

ويرى مراقبون أن هذه العملية التي تم بموجبها ضبط صواريخ مضادة للدروع ستحرج السلطات العمانية التي ظلت طوال السنوات الماضية تعلن وقوفها على الحياد في الأزمة الجارية والاكتفاء بلعب دور الوسيط الموثوق، لافتين إلى أن الحوثيين يوجد وفدهم التفاوضي باستمرار في مسقط التي تحولت إلى نقطة رئيسية للتحركات السياسية للجماعة الموالية لإيران.

يمكننا أن ندرك أن الحوثي يعد لجولات تصعيد قادمة، وأنه يسعى لرفع جاهزية قواته من خلال تزويدها بهذه الصواريخ الحرارية النوعية، عالية الدقة والفاعلية، وشديدة التأثير التدميري”.

وطوال السنوات الماضية  أعلن عن ضبط العشرات من شحنات الأسلحة والتقنيات المستخدمة في تصنيع الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، إضافة إلى ما تعلن عنه قوات الأسطول الخامس الأميركي بين الحين والآخر من ضبط لقوارب محملة بالأسلحة في بحر العرب كانت في طريقها من إيران إلى الحوثيين.

وكشفت تقارير فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي عن وجود شبكات وطرق لتهريب الأسلحة للحوثيين عن طريق موانئ إيرانية. وقال الفريق في آخر تقرير له أواخر العام 2021 إنه وثّق استخدام الحوثيين لأجهزة إرسال في صواريخ استهدفت مدن السعودية مماثلة لقذائف سابقة تم تتبعها في إيران وتركيا، وأن هذه الأجهزة تم شراؤها من قبل شركة في سلطنة عمان، وتم استيرادها من الصين.

 

 

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°