fbpx
تركيا تضم الدرهم الإماراتي إلى قائمة عملات المقايضة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد

تسعى تركيا من خلال استعادة العلاقات الاقتصادية مع الإمارات لاستغلال الفرصة لتوسيع المقايضة التجارية بالعملات المحلية بعد الانهيار السريع لليرة في الفترة الأخيرة على وقع السياسات النقدية التي يريد فرضها الرئيس رجب طيب أردوغان لتعديل المؤشرات السلبية.

ووسع البنك المركزي التركي الأربعاء المقايضة التجارية بالعملات لتشمل الدرهم الإماراتي بعد أن قام بخطوات سابقة شملت عملات قطر والصين وروسيا وإيران وأوكرانيا.

ويأتي الاتفاق بعد زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في نوفمبر الماضي، التي عقد خلالها شهاب قوجي أوغلو محافظ البنك المركزي التركي محادثات مبدئية مع مسؤولين إماراتيين بشأن اتفاق التبادل.

وقال بنكا الإمارات وتركيا المركزيان في بيانين منفصلين إنهما أبرما اتفاقا لتبادل العملات تبلغ قيمته قرابة 5 مليارات دولار بالعملتين المحليتين، مما يوفر مصدرا محتملا للدعم في ظل التقلبات الاقتصادية التي تواجهها أنقرة.

ويأتي الاتفاق في إطار سعي البلدين لإصلاح العلاقات التي تضررت بشدة في أعقاب الأزمات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط منذ العام 2011 وصولا إلى الأزمة الصحية العالمية.

ويقول محللون إن أنقرة قد تستخدم اتفاق التبادل لتعزيز احتياطاتها المستنزفة من النقد الأجنبي بعد بدء تدخلات باهظة التكلفة في السوق في الشهر الماضي للحد من أزمة العملة المحلية.

وفقدت العملة التركية 44 في المئة من قيمتها مقابل الدولار في العام الماضي. وقد بلغ سعر صرف الدولار الأربعاء نحو 13.6 ليرة متراجعا عن مستواها في ديسمبر الماضي والذي اقترب من 17 ليرة.

وقال البنكان إن الاتفاق سيستمر لثلاثة أعوام مع إمكانية تمديده، وتبلغ قيمته الاسمية 64 مليار ليرة (4.71 مليار دولار) أي 18 مليار درهم.

وقال قوجي أوغلو في البيان “يعكس هذا الاتفاق التزام البنكين المركزيين بتعميق التبادل التجاري في العملات المحلية من أجل دفع العلاقات الاقتصادية والمالية بين البلدين قدما”.

ونقلت رويترز في الشهر الماضي عن مسؤولين على دراية بفحوى زيادة الشيخ محمد بن زايد إلى أنقرة إن المركزي التركي اختتم محادثات مع نظيريه في الإمارات وأذربيجان، مع احتمال إبرام اتفاق واحد على الأقل في وقت قريب.

وكان أردوغان قد قال مطلع 2021 إن بلده يستعد “لاستخدام العملات المحلية في تجارتنا مع الصين وروسيا وإيران وأوكرانيا وغيرها من الدول التي لدينا تبادل تجاري كبير معها”.

أخبار ذات صله