fbpx
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب

دافعت الحكومة الكويتية الاثنين عن قرار التحاق النساء بالجيش، رغم رفض النواب الإسلاميين وتهديدهم بتقديم لائحة اعتراض في مجلس الأمة، الذي سيستأنف عمله خلال الأسابيع القادمة.

 

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد العلي، أن “قرار إعطاء النساء فرصة للانضمام إلى الجيش إجراء لا يتعارض مع دستور الدولة الذي لم يفرّق بين الرجل والمرأة”.

 

وأصدر العلي الأسبوع الماضي قرارا يعتبر تاريخيا، يسمح للنساء لأول مرة بالالتحاق بالجيش الكويتي بصفة ضباط ومجندات، بعدما اقتصر دورهن في السابق على تخصصات مدنية.

 

وكان وزير الدفاع الكويتي الراحل الشيخ ناصر الصباح، أعلن في عام 2018 تأييده انخراط المرأة في الجيش الكويتي، وذلك بعد ضمّها إلى جهازي وزارة الداخلية وحرس مجلس الأمة.

 

وكشف الجيش الكويتي الاثنين عن ضوابط التحاق النساء في صفوفه، وأعلن معاون رئيس الأركان لهيئة القوة البشرية اللواء ركن خالد الكندري في مؤتمر صحافي، أنه “لن يكون هناك مبيت للنساء في المعسكرات أثناء التدريبات”.

وأوضح الكندري أنه “ستتم الاستعانة بالنساء على ثلاث مراحل”، لافتا إلى أن “التحاق المرأة سيكون في الخدمات الطبية وفي قسم التفتيش بالحرس الأميري والهندسة والبرمجة وسلاح الإشارة”.

 

وذكر مدير التعبئة العامة في هيئة الإدارة والقوى البشرية بالجيش، العقيد الركن طارق الصبر أن “آلية التسجيل لانتساب العنصر النسائي إلى الجيش ستكون عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع”.

 

وتوقع رئيس فرع الشؤون القانونية العقيد ركن محمد العنز “دخول نحو 150 امرأة في الجيش في أول دفعة وسوف يتم فتح التسجيل نهاية العام الجاري”.

 

ولاقى قرار الحكومة الكويتية معارضة شديدة من النواب الإسلاميين، الذين طالبوا بالتراجع عن القرار وهددوا بتقديم عريضة طعن في مجلس الأمة الذي سيستأنف أعماله قريبا.

 

وقال النائب أحمد مطيع إنه يرفض بشدة قرار وزير الدفاع السماح للنساء بالالتحاق بالجيش، موضحا “هذا القرار لا يتناسب مع شريعتنا الإسلامية التي راعت طبيعة المرأة”.

 

وأضاف مطيع “الشريعة مصدر رئيسي في التشريع وفق المادة الثانية من دستور الكويت.. اليوم يسمح للمرأة بالدخول إلى الجيش وغدا يكون تجنيدها إلزاميا كالرجال”.

 

وعلق النائب فايز الجمهور على القرار متسائلا “أين احترام خصوصية المرأة الكويتية؟”.

 

وقال الجمهور في تغريدة على تويتر “تتحجّجون بأنكم في احتياج للمرأة بالشرطة للسجون والتعامل مع النساء لاحترام خصوصيتهن.. ممكن نفهم ما هو احتياجكم للمرأة بالجيش؟”.

 

وأضاف “قرار غير موفق وهو نوع من تغريب المجتمع الكويتي المحافظ، وعلى وزير الدفاع مراجعة القرار وسأتقدم بقانون يمنع التحاقها بالجيش”.

أخبار ذات صله