fbpx
لجنة مؤتمر “عدن..رؤية في تاريخها التجاري ومستقبلها الاستثماري والاقتصادي” تقف أمام عنوانين الأبحاث المقدمة
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
عُقد في مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر صباح اليوم اجتماع اللجنة العلمية لمؤتمر المركز العلمي الرابع(عدن.. رؤية في تاريخها التجاري ومستقبلها الاستثماري والاقتصادي) المقرر انعقاده يومي  15-16 ديسمبر القادم، برعاية كريمة من الأخ عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي .
وتتكون اللجنة العلمية للمؤتمر من:  الدكتور محمود السالمي مدير مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر رئيس اللجنة، والدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر رئيس دائرة الدراسات والبحوث بالأمانة العامة للمجلس الانتقالي عضو اللجنة العلمية، والدكتور محمد بن هاوي باوزير مدير دائرة الندوات والمؤتمرات بالمركز عضو اللجنة العلمية ، والدكتور علي صالح الخلاقي  مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة بالمركز عضو اللجنة العلمية،  والدكتور طه حسين هديل مدير دائرة الدوريات بالمركز عضو اللجنة العلمية، والدكتورحمد باطائع مدير دائرة الدراسات والبحوث والنشر بالمركز عضو اللجنة العلمية.
وقد كرست اللجنة العلمية اجتماعها هذا للوقوف أمام عناوين الأبحاث والدراسات التي ستقدم إلى المؤتمر، والتي بلغ عددها حتى الآن 16عنواناً تتوزع بين محاور المؤتمر  التالية:
(1) العلاقات التجارية لمدينة عدن تاريخياً
(2) مراحل انتعاش المدينة وركودها وأسبابه بين الماضي والحاضر
(3) أهمية الميناء ومقترحات إعادة مكانته العالمية، وتحويله إلى ميناء حر
(4) دور الاستثمار في إعادة المكانة الريادية للمدينة اقتصادياً
(5) العوامل والتسهيلات التي من الممكن أن تجلب الاستثمار
(6) دور الأمن والاستقرار والحكم الرشيد في انتعاش اقتصاد المدينة.
وبعد نقاش مستفيض لعناوين الأبحاث وملخصاتها المقدمة حتى الآن من أساتذة الجامعات ومراكز الدراسات والبحوث والمهتمين استبعدت اللجنة  بعض العناوين المكررة أو التي لا صلة بها في محاور المؤتمر، وسجلت بعض الملاحظات على عدد من العناوين بغية تعديل مضامينها وفقا لجوهر ومتطلبات محاور المؤتمر. فيما أقرت العناوين والملخصات التي توافقت مع محاور وأهداف  المؤتمر  التي ترمي إلى ربط حاضر مدينة عدن ومستقبلها بماضيها التجاري العريق، وتحديد عوامل انتعاشه التجاري تاريخياً، مع عوامل الركود في بعض المراحل التاريخية والسعي لتعزيز قدرات مدينة عدن التجارية ودورها في الاقتصاد المحلي والدولي، وخلق المناخ المناسب لجذب الاستثمار وتوفير البنية التحية اللازمة لتحويل عدن إلى ميناء إقليمي حر.
ودعت اللجنة العلمية للمؤتمر بقية  الباحثين والمهتمين إلى الاسهام في أوراق وأبحاث المؤتمر خلال الفترة المتبقية لقبول العناوين والملخصات المختصرة والتي ستنتهي في  21اكتوبر الجاري، أما آخر موعد لتسليم الأبحاث ففي الأول من ديسمبر 2021، ولن يُقبل أي تأخير عن الموعد. أما المؤتمر فسينعقد خلال يومي 15-16 ديسمبر القادم.
الجدير بالذكر إن هذا هو المؤتمر العلمي الرابع لمركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، وقد سبق له خلال عمره القصير أن عقد ثلاثة مؤتمرات علمية ، بمعدل مؤتمر كل عام، فقد عقد مؤتمره العلمي الأول في مارس 2018م  بعد عام من تأسيسه، تحت عنوان “المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني ” وعقد عقد مؤتمره العلمي الثاني في ابريل2019م، بعنوان  (دور الحضارم في عدن عبر التاريخ) أما مؤتمره العلمي الثالث فقد عُقد في عتق عاصمة محافظة شبوة في نوفممر 2020م تحت عنوان “شبوة تاريخ وحضارة”. كما نظم المركز العديد من الندوات العلمية والحلقات النقاش والمحاضرات والنزولات الميدانية إلى بعض المواقع الأثرية والتاريخية، وأصدر المركز عدد من الكتب التي تضمنت أبحاث المؤتمرات والندوات العلمية، فضلا عن انتظام صدور مجلة المركز (دراسات تاريخية) الفصلية والمحكمة.
أخبار ذات صله