fbpx
ضغوط سعودية على المجلس الانتقالي لإنهاء حالة الطوارئ في الجنوب
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

ورفعت السعودية ضغوطها على المجلس بعد فرض حالة الطوارئ في مدن الجنوب لمواجهة الاحتجاجات الشعبية، مطالبة بالتراجع عن حالة الطوارئ التي تلغي سلطات حكومة المنفى الشرعية.

 

ودعا السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، في بيان مشترك عقب لقائه بالمبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، إلى ضرورة عودة حكومة هادي إلى عدن في أقرب وقت وتمكينها من العمل بحرية تامة.

 

 

وأعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي الأسبوع الماضي حالة الطوارئ في محافظات الجنوب لمواجهة النقمة الشعبية المتصاعدة بسبب تردي الخدمات وانهيار قيمة الريال.

 

ودعا الزبيدي قواته إلى “الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه زعزعة الأمن والاستقرار في عدن”، وعدم التهاون مع من سماها العناصر المندسة في احتجاجات عدن، مُحذراً من توجيه الاحتجاجات “لأهداف غير وطنية وحسابات سياسية أو افتعال الفوضى والتخريب”.

 

وتنهي حالة الطوارئ عمل حكومة الهارب معين عبدالملك .

وتهدف الرياض إلى إعادة حكومة هادي إلى عدن وفق اتفاق الرياض الذي وقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي دون أن يأخذ طريقه إلى التطبيق.

 

وتلقت قيادة المجلس الانتقالي رسالة سعودية شفهية حملها محافظ عدن أحمد لملس بعد عودته من الرياض إثر زيارة استمرت أكثر من أسبوعين، تطالب الزبيدي بالتراجع عن إعلان حالة الطوارئ.

 

وطالب السفير السعودي خلال لقائه مع ليندركينغ بتطبيق اتفاق الرياض وضرورة عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، في إشارة ضغط على المجلس الانتقالي.

أخبار ذات صله