سقطرى.. جهود متواصلة لحماية البيئة وإحياء التراث الشعبي
شارك الخبر

يافع نيوز – سقطرى – سعد محمد السقطري
المجتمع السقطري طيب ولا يقبل إلا طيب وحين سيطرة جماعة الإصلاح الاخواني  على المحافظة خرجت أكثر من 19 مظاهرة احتجاجية نساء وأطفال وشباب وكبار لرفض مخطط سلطة الاخوان بقيادة رمزي الذي ادخل ولأول مره كتائب مدربه من مأرب وشكل لواء خارج الشرعية اسموه لواء الدفاع الساحلي، واطلقوا النار على المواطنين واستحدثوا النقاط والتفتيش وارادوا الهجوم على اللواء اول مشاه بحري وتفكيكه وقتلوا الشهيد طاهر الله يرحمه وغير ذلك من التصرفات التي كانت دخيلة على سقطرى ..
ولم يكونوا  يوما أبناء سقطرى محطة للصراعات فهي مسالمة ومحبة لحياة ولكن بعد استلام الإصلاح لزمام الحكم اوقف التنمية وأغلق السياحة وعمل على حرمان ابناء سقطرى من الدعم والمشاريع التي لا تتبع منظماتهم وتجاهل  نصائح واراء المشايخ والشخصيات الاجتماعية وبادر بالاقصاء لكوادر وخبرات واستبدلها بما يسمى ثورة 2011م وخاصة الموالية او التابعة لحزب الإصلاح .
 والحمد لله انتصرت  سقطرى واليوم سقطرى تنعم بالآمن والامان والسلطة المحلية والقيادة المحلية للانتقالي يعملون بمختلف المجالات بما يساهم بتنمية وبناء الجزيرة .
الاستقرار الأمني والسياسي الذي تشهده الجزيرة انعكس بشكل اجابي على أبنائها حيث شهدت الجزيرة خلال سنتين تنفيذ العديد من الحملات التوعوية والبرامج الهادفة لحماية البيئة السقطرية بما انعكس ايجاباً على حياة الناس في الجزيرة .
وعلى سبيل الذكر لا الحصر، نظم برنامج الدعم المتكامل لصون وتنمية  أرخبيل سقطرى في شهر مارس للعام 2021 ورشة عمل لبناء قدرات المجتمع المحلي تحت عنوان ( مخاطر الأنواع الدخيلة الغازية والأساليب الزراعية الصحيحة لزراعة المحاصيل الحضرية في الحديقة المنزلية).
واستهدفت الورشة اكثر من (60) مشارك ومشاركة من كآفة قرى هضبة دي فرمهن الخمس .
ونفذ برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة لأرخبيل سقطرى، في شهر سبتمبر الجاري حملة القضاء على النباتات الغازية التي تشكل خطر على الحياة البرية، وذلك برعاية الهيئة العامة لحماية البيئة.
واستهدفت الحملة منطقة نوجد جنوب الجزيرة، حيث شارك في الحملة 50 مشارك من المجتمع المحلي ومنتسبي كتيبة نوجد العسكرية التابعة للواء اول مشاه بحري وبحضور  المدير الوطني للمشروع المهندس عبدالوهاب سعد، وقائد كتيبة نوجد العسكرية محمد شعفل، والاستاذ مازن باحقيبة قائم بأعمال مدير عام مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة، وعدد من فريق عمل المشروع والمتطوعين البيئيين.
وفي وقت سابق وبدعم مؤسسة خليفة نفذ مكتب البيئة والزراعة في سقطرى حملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والتي قضت على اعداد كبيرة من النخيل في الجزيرة .
واحتضنت منطقة نوجد لمهرجان الشيخ زايد الخامس وشمل فعاليات وأنشطة نوعية لاستعراض الموروث الشعبي ، بهدف الحماية والحفاظ عليه واستعراضه بمشاركة شعبية واسعة وتفاعل كبير من أبناء أرخبيل سقطرى ، حيث  تضمن معارض للحرف اليدوية والصناعات المحلية التقليدية ومسابقات شملت الهجن والقفز على الجمال وحلب الإبل وتزيين الابل والأغنام وكرة القدم والطبخ وفعاليات في الثقافة والشعر وكل ما يحكي عن موروث سقطرى وتتميز به
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°