fbpx
تعاون عسكري سعودي – هندي لتأمين الملاحة في الخليج
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

أعلنت المملكة العربية السعودية الثلاثاء عن انطلاق مناورة هي الأولى من نوعها بين قواتها البحرية ونظيرتها الهندية لتأمين الملاحة بمياه الخليج العربي.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنّ مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط “المحيط الهندي” الذي تنفذه القوات البحرية الملكية السعودية ممثلة بالأسطول الشرقي مع القوات البحرية الهندية، انطلقت الثلاثاء في مياه الخليج العربي.

 

وأضافت “يأتي هذا التمرين لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات أثناء تنفيذ العمليات المشتركة لقوات البلدين لضمان حرية الملاحة البحرية والأمن البحري في مياه الخليج العربي”.

 

وأوضح قائد الأسطول الشرقي السعودي اللواء ماجد القحطاني أنّ “تمرين المحيط الهندي يعد الأول من نوعه بين القوات البحرية السعودية والقوات الهندية” وفق المصدر ذاته الذي لم يوضح مدة المناورة.

 

وأكد أن التمرين يهدف أيضا إلى “تعزيز التعاون العسكري في مجال العمليات البحرية وتبادل الخبرات وتوحيد إجراءات ومفاهيم العمل العسكري المشترك وإجراءات القيادة والسيطرة والاتصالات”.

 

ومن وقت لآخر تشهد المنطقة حالة توتر إذ تتهم واشنطن والرياض طهران وحلفائها الحوثيين المتمرّدين في اليمن باستهداف سفن ومنشآت نفطية وتهديد الملاحة البحرية. وقد تجدّد هذا الاتّهام ومعه النفي الإيراني مؤخّرا إثر الهجوم الذي وقع قبل أيام على ناقلة النفط ميرسر ستريت في خليج عمان.

 

وترتبط السعودية تاريخيا بعلاقات وثيقة سياسية واقتصادية وأمنية مع باكستان غريمة الهند الكبرى في المنطقة. ويأتي التعاون العسكري السعودي – الهندي كمظهر على تمكّن الرياض من إمساك معادلة العلاقة مع القوتين النوويتين من طرفيها.

أخبار ذات صله