fbpx
أطعمة مفيدة لصحة القلب وتقليل الإصابة بالسكري
شارك الخبر

يافع نيوز – طب

كثيرا ما نسمع أن بعض الأطعمة مفيدة لصحة القلب، وأن البعض الآخر ضار للغاية، كما قيل -أيضا- إن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والبعض الآخر يسبب السكتة الدماغية.

 

وقد أرادت السلطات الطبية في الولايات المتحدة معرفة العلاقة بين تلك الأطعمة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخططوا لمعرفة الارتباطات بين تناول 6 أطعمة ونسبة الوفيات بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الـ2 بين البالغين في الولايات المتحدة.

 

وجدت الدراسة في عام 2012، أن عدم تناول هذه الأطعمة الـ6 بشكل كاف مرتبط بأكثر من 45٪ من الوفيات بسبب مرض السكري من النوع الـ 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

فيما يأتي، 6 أطعمة ينصح بتناولها لتحسين صحة القلب وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري أو السكتة الدماغية:

المكسرات والبذور

2021-06-22-39

 

ينصح خبراء الصحة بتناول ربع كوب من المكسرات أو البذور في اليوم، مضاف إلى دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة أو السلطات، أو يمكن تجربته بتناول ربع كوب كوجبة خفيفة بعد الظهر.

المأكولات البحرية

2021-06-22-36

يجب تناول حصتين أسبوعيا من الأطعمة البحرية، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون الصحية التي تعزز صحة القلب والبشرة وتقلل السكتات الدماغية، كما ثبتت فوائدها المذهلة لمرضى السكري.

الخضار

2021-06-22-3

ينصح بتناول 5 حصص في اليوم (حصة واحدة = 1 كوب نيئ أو 1/2 كوب خضار مطبوخ)، وفي حال الحصول عليها يجب طهيها بالبخار أو الشواء للحفاظ على جميع العناصر الغذائية أو تناولها نيئة.

الفواكه

2021-06-22-37

يجب تناول 4 حصص في اليوم (حصة واحدة = فاكهة طازجة متوسطة الحجم)، حاول تناول الفاكهة في كل وجبة أو بين الوجبات، تعتبر الفاكهة المجمدة -أيضا- خيارا جيدا.

وهناك دراسة في جامعة هارفارد، مفادها بأن تناول حبتين من الفاكهة و3 من الخضراوات في اليوم تطيل العمر وتجعلنا نعيش بصحة جيدة.

الحبوب الكاملة

2021-06-22-38

تمثل الحبوب الكاملة مصادر جيدة للألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تسهم في تنظيم ضغط الدم وصحة القلب والدماغ، وينصح الخبراء بتناول 4 حصص في اليوم (حصة واحدة = شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة أو نصف كوب من الحبوب الكاملة المطبوخة).

الدهون المتعددة غير المشبعة

2021-06-22-1

عند استخدام الدهون، اختر الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل: زيت الزيتون، أو زيت الكانولا، كما تُعد أيضا الدهون المتعددة غير المشبعة، الموجودة في بعض أنواع الأسماك، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور خيارا جيدا لنظام غذائي مفيد لصحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أخبار ذات صله