fbpx
مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ينظم دورة تدريبية حول دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز السلم الاجتماعي
شارك الخبر

عدن – خاص

 

يواصل مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان نشاطاته المكثفة خلال هذه الأيام حيث نظم اليوم الأحد 14 ابريل 2013 دورة تدريبية حول دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز السلم الاجتماعي وقد شارك في هذه الدورة (60) مشارك ومشاركة من نقابات واتحادات ومنظمات مجتمع مدني وطلاب جامعات ومكونات شبابية وأكاديميون و صحفيون .

 

حيث جرى افتتاح هذا الدورة التدريبية  بكلمة المركز ألقتها الأستاذة سماح جميل نائب المدير العام لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان والتي قالت أن موضوع الدورة التدريبية حول حماية السلم الاجتماعي ، وهو موضوع هام له علاقة مباشرة بتوفير مناخات وشروط التغيير المنشود ومسار التحولات الديمقراطية التي ننشدها من اجل وضع مداميك قيام الحكم الرشيد وبنيان الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة .

 

وأضاف سماح جميل أن التغيير والتحولات التي تشهدها بلادنا هذه الأيام ما كان  يمكن أن تتوفر لها الظروف المناسبة وما كان يمكن البدء بتحققها ومنها  قرارات الأخ  عبدربه منصور هادي رئيس الجمهوري بهيكلة الجيش وهيكلة الداخلية وانعقاد مؤتمر الحوار الوطني والاعتراف بالقضية الجنوبية كقضية عادلة ، ما كان لكل ذلك ان يتحقق  لولا تلك التضحيات المجيدة  والعظيمة لشهداء الحراك الجنوبي.

 

وقالت في مستهل كلمتها “لقد جاءت قرارات هيكلة الجيش لتشكل دعما رئيسيا هاما  لمسار مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يتواصل في أسبوعه الرابع مجسدا إصرار الخيرين في بلادنا ممثلين بقوى التحديث والديمقراطية على صنع مستقبل جديد وأفضل وأحسن ، وإصرارهم على تحقيق أهداف شهداء قوى الثورة والتغيير والتحديث والديمقراطية في بناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة .

 

وأشارت الأستاذة سماح جميل بأنه سيتم التركيز على سبل فض النزاعات والمناصرة باعتبارهما حلقات لمكون وسائل حماية السلم الاجتماعي ..

وأكدت الأستاذة سماح إلى أن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وهو ينظم وينفذ هذه الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة والارتباط بمهمات التغيير والتحولات الديمقراطية التي ننشدها لبلادنا ، إنما ليعبر عنه واجباته ومسؤولياته الوطنية والإنسانية كمنظمة مجتمع مدني معنية بالمساهمة في أداء واجباتها في خلق مناخات ايجابية تدعم التحولات الديمقراطية السلمية التي تشهدها بلادنا وتستهدف تحقيق التغيير المنشود نحو بناء الدولة المدنية الحديثة ..

 

وقالت أن التغيير المنشود الذي يدعمه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان – هو التغيير الذي يهدف إلى استعادة الحقوق المنتهكة لكل المواطنين في كل مساحة الوطن اليمني ، وإعادة الاعتبار  لكل المواطنين والمواطنات ممن سلبت حقوقهم وكرامتهم ومواطنتهم وإعادة الاعتبار إلى كرامة  الإنسان و إنسانيته التي أهدرت على أيدي الحكام وحواشيهم ونافذيهم  من  خلال ممارسة الظلم والقهر والاستبداد  والفساد والتهميش والاذلال وغيرها من هذه الممارسات والأساليب المقيتة والقبيحة والمكروهة .

 

كما ألقت الأستاذة فاطمة مريسي عضو المجلس المحلي بالمحافظة ورئيسه اتحاد نساء اليمن في المحافظة كلمة أكدت في مستهلها على أهمية موضوع الدورة وتمنت على المشاركين والمشاركات في اغناءها وخلق نقاشات حيوية ومثمرة وان تكون مشاركتهم ايجابية لاسيما ونحن  نعيش أجواء ايجابية نحو التغيير تطلعنا إليها طويلاً ..

 

وهذا وقد قامت المدربة الأستاذة مها عوض بعرض ومناقشة المفاهيم الخاصة بالمناصرة وخصائصها الرئيسية ومراحلها ..

وتم تقسيم المشاركين والمشاركات إلى ست مجموعات قاموا بعمل تمارين تطبيقية وعصف ذهني في قضايا المناصرة الهادفة إلى تعزيز وتبيث السلم الاجتماعي 


والجدير ذكره أن الدورة ستواصل أعمالها يوم غد الاثنين 15 ابريل 2013 م 

أخبار ذات صله