fbpx
فرنسا تُجدد دعوتها لسحب المرتزقة من ليبيا
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

جددت فرنسا مساء السبت دعوتها إلى سحب المرتزقة من ليبيا وذلك في أعقاب تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار لنشر مراقبين أمميين لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

 

ورحبت السفارة الفرنسية في ليبيا في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر باعتماد مجلس الأمن للقرار 2570 بشأن دعم حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة المسؤولة عن قيادة الانتخابات المقررة في ليبيا في 24 ديسمبر المقبل.

 

وأكدت السفارة أن قرار مجلس الأمن يدعو إلى الانسحاب السريع للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا ويؤكد أهمية الإدارة الشفافة والعادلة للموارد.

 

وجاء ذلك في وقت أعلنت الخارجية الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون بحث هاتفيا مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إجراء الانتخابات الليبية وتوحيد المؤسسات ورحيل القوات الأجنبية وتوفير الخدمات للمواطنين.

 

ومساء السبت طلب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الدعم من مجلس الأمن الدولي من أجل إخراج المرتزقة من البلاد وذلك في وقت لم تبعث فيه الأطراف الدولية المعنية بهذا الملف (روسيا وتركيا) إشارات بشأن ذلك.

 

وقال الدبيبة في بيان إن الحكومة ترحب “بنشر وحدات مراقبة أممية بالتعاون مع لجنة 5 + 5 لمراقبة وقف إطلاق النار”، وتعرب عن “استعدادها لتوفير كافة الإمكانيات لتيسير عملها”.

 

ودعا البيان “مجلس الأمن إلى دعم الحكومة في عملية إخراج المرتزقة من الأراضي الليبية”.

 

وطمأن البيان “المجتمع الدولي بأن حكومة الوحدة الوطنية تضع كافة الإمكانيات المادية واللوجستية تحت تصرف المفوضية العليا للانتخابات من أجل التأكد من إجراء انتخابات وطنية حرة ونزيهة في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل”.

 

وأكدت الحكومة أهمية ما جاء في القرار من إجراء المصالحة الوطنية كاستحقاق وطني مهم.

 

وجددت “التزامها بالمهام الموكلة إليها وفق الخارطة السياسية المتفق عليها ضمن مخرجات الحوار السياسي الليبي، وعلى سعيها لتوفير الخدمات لكافة الليبيين في جميع مناطق البلاد”، وفق البيان.

أخبار ذات صله