fbpx
خلال لقاءه مبعوث وسفير مملكة السويد.. الرئيس الزبيدي: القوات الجنوبية قدمت تجربة فريدة في مكافحة الارهاب والتطرف
شارك الخبر

 

يافع نيوز – ابوظبي:

التقى الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، اليوم الاربعاء، في العاصمة الاماراتية أبوظبي، المبعوث السويد الخاص الى اليمن، سعادة بيتر سيمنبي، وسفير السويد لدى دولة الامارات العربية المتحدة سعادة هنريك لاندر هولم.

بحث اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية والأمنية في الجنوب واليمن، حيث أكد الرئيس الزبيدي على دعم المجلس لجهود الأمم المتحدة التي يقودها المبعوث الخاص السيد مارتن غريفيثتس، واستعداد المجلس للمشاركة الفاعلة في العملية السياسية، مشيراً الى ان احترام واعتبار تطلعات الشعب الجنوبي هي الأساس المتين لأي مبادرات حل قادمة.

أكد الرئيس على موقف المجلس الداعم لعملية وقف اطلاق النار، وبدء عملية سياسية شاملة تستوعب جميع الأطراف، ومشدداً بالوقت ذاته على ضرورة ايجاد حلول عاجلة لانهيار الأوضاع الانسانية، والخدمات الأساسية، والعملة، وجائحة كورونا التي فتكت بالشعب.

وحذر الرئيس القائد من تزايد مؤشرات عودة النشاط الارهابي، دون وجود موقف دولي حازم بجانب القوات الجنوبية التي قدمت تجربة فريدة في مكافحة الارهاب والتطرف.

وجدد الرئيس دعوته عبر مملكة السويد للاتحاد الاوروبي بضرورة خلق حضور حقيقي للدور الإنساني في الجنوب، الأمر الذي من شأنه انتشال الوضع وتهيئة الوضع لعملية سياسية وحلول ناجحة.

من جانبه، أكد المبعوث السويدي على ضرورة ايجاد حل عاجل للوضع الانساني الصعب، والدفع تجاه خلق ظروف مناسبة لعملية سياسية شاملة تستوعب الجميع.

حضر اللقاء الاستاذ مراد الحالمي عضو هيئة الرئاسة، والاستاذ عمرو البيض عضو هيئة الرئاسة المبعوث الخاص للرئيس، والاستاذ محمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية.

وحضر مع سعادة المبعوث السويدي الخاص، وسعادة سفير السويد لدى الامارات، مسؤولة الملف السياسي السيدة سارا ضرار.

أخبار ذات صله