fbpx
مركز اليمن يعقد المنتدى الحواري لدعم التغيير والتحولات الديمقراطية بلحج
شارك الخبر

لحج – خاص

عقد صباح يوم امس الاثنين الموافق 8- ابريل -2013م في قاعة مكتب محافظة لحج المنتدى الحواري لدعم التغيير والتحولات الديمقراطية (( الحوار الوطني أنموذجا )وتحت رعاية الأستاذ احمد عبدالله المجيدي رئيس المجلس المحلي محافظ المحافظة .

وقد شارك في اللقاء أعضاء مجالس محلية ومنظمات مجتمع مدني ونقابات واتحادات  وشخصيات اجتماعية ومكونات شبابية وأكاديميون و صحفيون .

حيث جرى افتتاح هذا اللقاء بكلمة الأستاذ محمد قاسم نعمان المدير العام لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان الذي قال أن مشروع المنتديات الحوارية التي يعقد في كلا من عدن ولحج يهدفإلى معرفة وتحديد  ابرز واهم السبل التي يمكن من خلالها تحقيق التغيير  والتحولات الديمقراطية المنشودة  خلق رأي عام يدعم ويسند  تحقيقها وتنفيذها والوقوق أمام تجربة الحوار الوطني كآلية ووسيلة  ديمقراطية لتحقيق هذا التغيير وهذه التحولات الديمقراطية.

 

 

أضاف نعمان أن المنتدى الحواري  سيناقش مواضيع منها القضية الجنوبية والحكم الرشيد والقضايا ذات البعد الوطني و بناء الدولة وهويتها وشكلها وضمانات استقلال القضاء واسترداد الأموال والأراضي المنهوبة ومحاربة الفساد والحقوق والحريات ، ومؤتمر الحوار الوطني والنقاط العشرين أمام المشاركين لتكون مثار بحث ومناقشة وحوار تطرح في ضوئها المقترحات والملاحظات والأفكار ..

 

وقال نعمان في ضوء هذه المنتدى  الحواري المفتوح سيتم الخروج باستخلاصات تحدد أبرز المشكلات والصعوبات والمقترحات والحلول وسيتم التركيز على وضع القواسم المشتركة للمشاركين ، وتحديد المقترحات والتصورات التي يمكنها أن تشكل مداخل للحلول والمعالجات وانطلاقة لتحقيق التغيير والتحولات الديمقراطية المنشودة ..  ، وتناول الدور الذي يمكن لمؤتمر الحوار أن يسهم فيه من أجل حلول جدية المشكلات التي تواجه المجتمع وبالذات القضية الجنوبية ، وأضاف نعمان انه سيتم في ضوء هذا المؤتمر الحواري صياغة مسودة تتضمن ابرز القضايا التي تم الوقوف أمامها واستعراضها ، وابرز الملاحظات والمقترحات التي قدمت في كل فعالية ، حيث سيتم تقديمه وعرضها فيما بعد على رئيس الجمهورية الأمين العام لجنة الحوار الوطني..

 

وكان وكيل محافظ محافظة لحج الأستاذ عادل المسعودي قد ألقى كلمة في هذا اللقاء وأشاد بالدور الذي يلعبه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في تبني مثل هذه القضايا التي تهم  المجتمع ، و حي في كلمته المشاركات والمشاركين وقال أن هناك مشكلات كثيرة واجهت المجتمع في الجنوب وهذه المشكلة ليس وليدة اللحظة ولكن امتداد لمشكلات وتراكمات برزت منذ استقلال الجنوب عام 1967م .

وأضاف المسعودي قائلا : لابد من التعامل مع هذه المشكلات وما يطالب به الجنوبيين من اجل الوصول إلى حلول ترضي شعب الجنوب وتستوعب متطلبات الواقع الموضوعي .

 

 

 

وبعدها فتح باب النقاشات الحرة للمشاركين والمشاركات في اللقاء وعبروا عن آرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم حول القضية الجنوبية وماتعني لهم وايضا بناء الدولة المدنية وقضية محتوى الدستور واسترداد الأموال والأراضي المنهوبة ومؤتمر الحوار الوطني وتنفيذ النقاط العشرين ومحاربة الفساد وغياب الأمن والأمان الذي قالوا بأنه أصبح يشكل مخاطر في ظل تنفيذ مؤتمر الحوار الوطني .

 

وفي  خلاصه المناقشات التي دارت طالب المشاركون والمشاركات البدء بتنفيذ النقاط العشرين وبالذات تلك المتعلقة بمعالجة الانتهاكات التي مست حقوق الإنسان – حقوق الموظفين والكوادر والعمال والعاملات والعسكريين والذين تعرضوا لانتهاك حقوقهم القانونية والإنسانية بعد حرب 1994م.

وقد  أدار اللقاء كل من الأستاذين رضوان الخامري عضو اللجنة التنفيذية في المركز والأستاذة تقية نعمان رئيسة منتدى المرأة والفتاة بالمركز ..

وكان مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان قد عقد يوم الأحد الموافق 7- ابريل-2013م المنتدى الحواري لدعم التغيير والتحولات الديمقراطية (( الحوار الوطني أنموذجا ) بعدن..

 

أخبار ذات صله