fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
وكالة أنباء الجنوب الرسمية ” أ.ن.أ”.. ذكرى التأسيس في 7 فبراير 1970.. “اعلام الدولة الجنوبية قبل وحدة الغزو والاحتلال الشمالي

 

يافع نيوز – تقرير – خاص أديب السيد:

 من خلال بحثنا مراراً وتكراراً عن وضع وكالة أنباء دولة الجنوب قبل ما تسمى الوحدة اليمنية ، لم نجد إلا معلومات أدلى بها لنا احد كوادر الإعلام الجنوبي.. ممن لا تزال ذكريات الدولة والوطن والعمل والاخلاص باقية في قلوبهم.. وراسخة في وجدانهم.

“ابو نزار” تحدث الينا في لـ”يافع نيوز” عن وكالة أنباء عدن ” – وكالة أنباء دولة الجنوب “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية” ، والحسرة تملأ وجهه ، فيما تتحشرج كلماته وتتغلغل عينيه بدموع الألم والندم لما تعرضت له وكالة الجنوب من تهميش وضياع بعدنا سميت ” الوحدة اليمنية”.

يواصل ابو نزار حديثه بالقول: وكالة أنباء دولة الجنوب هي  “وكالة أنباء عدن ” كانت وكالة الأنباء لدولة اليمن الجنوبي وهي عضو إتحاد وكالات الأنباء العربية ويرمز لها بالرمز ” أ ن أ ” وتأسست في 7 فبراير 1970م ، وهي من أقدم الوكالات الإخبارية في المنطقة والشرق الأوسط ، وتصدر أخبارها باللغتين العربية والإنجليزية .

 وكانت تمتلك الوكالة ” كوادر إعلامية ضخمة ومن العيار الثقيل ، كما لها إرث كبير جداً من العمل المؤسسي الإعلامي الذي يجسد معنى الإعلام الحقيقي وأهميته في خدمة الوطن والدولة  وتعكس واقعية العمل وتفاصيل النشاط المتميزة للدولة الجنوبية .

وفي مقارنة الرجل بين وكالة أنباء عدن الخاصة بدولة الجنوب “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ” ووكالة سبأ الخاصة بدولة “الجمهورية العربية اليمنية ” يقول بالنسبة لوكالة الأنباء اليمنية سبأ فقد عرفت قبل الوحدة بأربعة أشهر ، وقبلها كانت تتبع مؤسسة الثورة للصحافة والنشر في صنعاء ، وجرى تذويب وكالة أنباء الجنوب فيها ليسود التخلف والعنصرية العمل الإعلامي في وكالة سبأ اليمنية فرع عدن وتتحول إلى ساحة للعشوائية والتخبط وممارسة التفرقة التي تستهدف كل الجنوبيين والكوادر الإعلامية الكبيرة .

معلومات عن وكالة أنباء عدن “أ .ن.أ” الخاصة بدولة الجنوب;

-وكالة أنباء عدن (أ .ن .أ ) : هي وكالة الأنباء الرسمية لدولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

– تأسست  وكالة دولة الجنوب “وكالة انباء عدن ” بقرار رئيس مجلس الوزراء في 7 فبراير 1970م .

– الهدف من تأسيس الوكالة : من اجل تمثيل الدولة الجنوبية إعلامياً وجمع الأخبار المحلية والعربية والدولية باللغتين العربية والإنجليزية وتوزيعها على الإذاعة والتليفزيون والصحف الصادرة حينذاك؛ 14 أكتوبر يومية، وصحيفة الثوري ألاسبوعي، كما تعمل الوكالة عبر مكاتب للوكالة بجميع المحافظات (لحج- أبين- شبوة- حضرموت- المهرة) ومكتب خارجي في موسكو.  وتغطي الإرسال الخارجي باللغتين العربية والانجليزية عبر خط الدوبلكس، وكان يغطي دول شبه الجزيرة العربية والعراق وسورية ولبنان والأردن وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الاتحاد السوفييتي وأوربا.

  • وهي وكالة الأنباء الرسمية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، تأسست بقرار رئيس مجلس الوزراء في 7 فبراير 1970، بهدف جمع الأخبار المحلية والعربية والدولية وتوزيعها على الإذاعة والتليفزيون والصحف الصادرة حينذاك؛ 14 أكتوبر يومية، والثوري أسبوعية.

-صدر في عام 1980 قرار مجلس الوزراء في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية رقم 631 الخاص بتنظيم وكالة أنباء عدن، ما انعكس ايجابا عليها واتساع وتطور عملها الصحفي والفني والإداري والمالي من خلال:

– تعدد  النشرات اليومية والأسبوعية الصادرة عن الوكالة، منها ست نشرات يومية مطبوعة على الاستنسل، بالإضافة إلى نشرة أسبوعية، وأخرى يومية باللغة الإنجليزية.

– افتتاح مكاتب للوكالة بجميع المحافظات (لحج- أبين- شبوة- حضرموت- المهرة) ومكتب خارجي في موسكو.

– الإرسال الخارجي باللغتين العربية والانجليزية عبر خط الدوبلكس، وكان يغطي دول شبه الجزيرة العربية والعراق وسورية ولبنان والأردن وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الاتحاد السوفييتي وأوربا.

  • معدل الأخبار المُرسلة:

-بلغ المتوسط السنوي لإجمالي الأخبار المُرسلة نحو 14 ألف خبر وتقرير.

  • الهيكل التنظيمي على النحو التالي:

1- المدير العام -رئيس التحرير.

2- نائب المدير العام -نائب رئيس التحرير.

3- مدير التحرير.

4- سكرتارية التحرير (أربعة أشخاص).

5- إدارة الأخبار: وضمت الأقسام التالية:

– قسم المندوبين.

– قسم التصوير.

– قسم مكاتب المحافظات.

6- إدارة التحرير العربي والدولي: وضمت الأقسام التالية:

– قسم التحرير العربي والدولي.

– قسم الاستماع.

– قسم الإعلام الخاص.

7- إدارة التخطيط والبحوث: وضمت الأقسام التالية:

– قسم التخطيط.

– قسم الإحصاء.

– قسم البحوث.

8- إدارة الاتصال الخارجي: وضمت أقسام العلاقات العامة.

9- إدارة الشؤون الفنية: وضمت الأقسام التالية:

– قسم الإرسال الداخلي والخارجي.

– قسم الصيانة.

10- إدارة الشؤون المالية والإدارية: ضمت الأقسام التالية:

– قسم شؤون الموظفين.

– قسم الحسابات.

– قسم المواصلات.

11- إدارة التوزيع والتحصيل والطباعة: وضمت الأقسام التالية:

– قسم الطباعة الصحفية.

– قسم التوزيع.

– قسم التحصيل.

  • تولى إدارة الوكالة من عام 70 إلى 1990 كل من:

1- محمد ناصر محمد، 1970-1971.

2- محمد عبد الله قديش 1971- 1973.

3- خالد عمر باجنيد 1973-1975.

4- سالم عمر حسين 1975-1977.

5- عبد الواسع قاسم نعمان 1977-1978.

6- عمر عبد الله الجاوي 1978-1979.

7- نجيب محمد إبراهيم 1979-1986.

8- أحمد محمد الحبيشي 1986-1990.

 

وهناك كثير من المعلومات لم يتسنى لها الحصوب عليها لاستكمال هدا البحث عن اعلام دولة الجنوب الرسمية التي كان لها سمعتها ونظامها وقوتها الاعلامية.. وجرى هدمها وتدميرها بعد وحدة الضم والالحاق التي تمت في العام 1990 وانتهب بحرب غزو واحتلال  عام 94 تم بها تدمير  دولة الجنوب  ارضا وانسانا وثقافة واعلام وثروة ووطن.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: