fbpx
بايدن يطرح خطة لتسهيل تجنيس المهاجرين
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء، من حكومته تسهيل تجنيس تسعة ملايين مهاجر مؤهلين للحصول على الجنسية الأميركية، في إطار سلسلة من الإجراءات تهدف إلى العودة إلى تقاليد الولايات المتحدة باستقبال مهاجرين.

 

وأمر الرئيس الديمقراطي أيضا بمراجعة كل الضوابط على الهجرة الشرعية والاندماج التي طرحها سلفه دونالد ترامب، ما سيؤدي إلى “تغييرات جذرية في سياسة” الهجرة.

 

ويتعلق أحد وعود حملته الانتخابية بتشكيل مجموعة عمل تكلف بلمّ شمل عائلات المهاجرين، الذين تم التفريق بينهم جراء سياسة وقف دخول المهاجرين على الحدود التي اعتمدتها إدارة ترامب في 2018. وبعد إثارة جدل، تخلت حكومة الجمهوريين في النهاية عن هذا الإجراء، لكن المئات من الأطفال لم يجتمعوا بعد بأهاليهم.

 

وستكون مهمة مجموعة العمل هذه، تحديد العائلات واقتراح لمّ شمل المهاجرين “بحسب رغباتهم وأوضاعهم”، كما أوضح المسؤولون الأميركيون دون القول ما إذا كان ذلك يمكن أن يشمل إعادة الأهالي أو الأطفال الذين طردوا من الأراضي الأميركية.

 

وهناك مرسوم ثان يتعلق بدول المهاجرين. فبالإضافة إلى إعادة تفعيل المساعدات الاقتصادية، يهدف المرسوم إلى إعادة قنوات الهجرة القانونية من المصدر، مثل تلك التي أتاحت في عهد باراك أوباما إحضار المئات من القاصرين الذين كان آباؤهم موجودين بالفعل في الولايات المتحدة، دون أن يضطروا لسلوك طرقات الهجرة الخطرة.

 

وأما المرسوم الثالث، فيهدف إلى تعزيز اندماج المهاجرين المقيمين بشكل قانوني في الولايات المتحدة. وينص على “جعل التجنيس أكثر سهولة لتسعة ملايين شخص مؤهلين للحصول على الجنسية الأميركية”.

 

وهذا الهدف يتضمن مراجعة القاعدة المسماة “الكلفة على المجتمع” التي وضعتها الإدارة الجمهورية في أغسطس 2019، لرفض منح البطاقة الخضراء أو الجنسية الأميركية لمهاجرين يتلقون مساعدة اجتماعية، مثل الرعاية الصحية أو بدل السكن.

 

وفور وصوله إلى البيت الأبيض، وجه الرئيس بايدن بالفعل رسائل طمأنة إلى الجناح اليساري للحزب الديمقراطي الذي يتوقع تحولا كاملا في مجال الهجرة، بعد أربع سنوات أغلقت خلالها حدود الولايات المتحدة.

 

وعمد بشكل خاص إلى إلغاء إجراءين بارزين لسلفه، أولهما بناء جدار على الحدود مع المكسيك قرر بايدن وقفه، وثانيهما رفع حظر دخول مواطني الدول ذات الأغلبية المسلمة إلى الولايات المتحدة.

 

وأحال أيضا مشروع قانون إلى الكونغرس يمكن أن يؤدي إلى تسوية أوضاع الملايين من المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة. لكن تبنيه سيتطلب إقناع العديد من الجمهوريين وهو ما يبدو أمرا صعبا.

أخبار ذات صله