fbpx
الصحة العالمية تدافع عن مهمة فريقها في الصين
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

أعرب أحد كبار مسؤولي منظمة الصحة العالمية الإثنين عن استيائه من الذين يوجهون باستمرار انتقادات لبعثة خبراء الوكالة الذين أرسلوا إلى الصين لمحاولة اكتشاف منشأ وباء كورونا.

وبلهجة تنم عن انزعاج سأل مدير منظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ الصحية مايكل راين خلال مؤتمر صحافي في جنيف “هل هو موقف مسؤول أن تقولوا إنكم لن تقبلوا تقريراً حتى قبل كتابته؟ أن تقولوا إن لديكم معلومات لكنكم لا تشاركونها؟”.

وأضاف “يجب أن ندرك أنه في الوقت الحاضر لدى المجتمع الدولي فريق على الأرض”، مشيراً إلى أن الدول الأعضاء هي التي حددت قواعد العمل.

وكان راين يرد على سؤال أشار بشكل خاص إلى الانتقادات الحادة التي وجهها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين لموقف الصين الإثنين.

وقال بلينكن في حديث لشبكة إن بي سي” الإثنين: “لاتزال الصين بعيدة عن فعل الصحيح عندما يتعلق الأمر بتوفير المعلومات التي يحتاجها المجتمع الدولي، وإتاحة تحرك الخبراء في الصين”.

وأضاف “كل هذا الافتقار للشفافية وعدم القدرة على الانفتاح يمثل مشكلة كبيرة”.

وبدأ فريق من الخبراء من مختلف التخصصات العلمية تحقيقهم الميداني في ووهان في الصين الجمعة في محاولة لتحديد مصدر انتقال الفيروس إلى البشر.

وبعد أسبوعين من الحجر الصحي، زار هؤلاء المستشفى الذي عالج المصابين الأوائل بالوباء، قبل زيارة السوق التي يعتقد أن العدوى انطلقت منها.

وأوضح راين “هناك تقدم ولكن ربما يمكن العثور على جميع الإجابات، وربما لا. … كما هي الحال في أي تحقيق في مرض معدٍ، تحصل على إجابات من خلال المعلومات التي تجمعها. إنه عمل تراكمي”.

وفي المؤتمر الصحافي قالت ماريا فان كيرخوف المسؤولة عن الجوانب التقنية لمكافحة كورونا، إن الخبراء سيزورون معهد ووهان الشهير للحميات والذي اتهمته إدارة دونالد ترامب بأنه المكان الذي تسلل منه الفيروس.

وزيارة الخبراء حساسة عند النظام الصيني الحريص على تجنب أي مسؤولية عن الوباء، كما أنها مهمة لمنظمة الصحة العالمية التي اتُهمت بالتساهل مع بكين.

أخبار ذات صله