fbpx
وزير الدفاع اليوناني: كنا على شفا حرب مع تركيا 3 مرات العام الماضي
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

قال وزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس إن قواته كانت في حالة تأهب لعدة أشهر، وأعلنت استنفارها ثلاث مرات خلال احتدام التوتر مع تركيا

وأكد وزير الدفاع اليوناني في حوار مع صحيفة “Protothema” اليونانية أن بلاده كانت خلال المرات الثلاث على شفا الحرب مع تركيا في صيف 2020.

وتابع: “كان الأسطول البحري في حالة التعبئة، حيث كان أسطولنا في شرق المتوسط ​​وفي كثير من الحالات اقترب من الأسطول التركي”.

 

وشدد نيكوس بانايوتوبولوس على أن جميع القوات المسلحة من الطائرات الحربية في القواعد إلى القوات على الحدود كانت جاهزة لأي تطور، مشيرا إلى أنه كان لدى اليونان يقين بأن هذه التعبئة ستنجح في إرسال رسالة الردع للطرف الآخر.

 

وقال: “طالما كان هناك تهديد ونقدر أنه كان موجودا وتجلى هذا الصيف، فلا مجال لنزع السلاح”.

 

وأوضح أن الحق السيادي الأعلى هو حماية السلامة الوطنية، وعلى هذا الأساس اخترنا أن يكون لدينا قوات للدفاع القانوني والوقائي على الجزر.

 

وأشار إلى أن اليونان والولايات المتحدة ستجريان تغييرات في اتفاقية التعاون الدفاعي، وقال إن تمديد الاتفاقية تم التشاور عليه أيضا.

 

كما أوضح أنه مع تنصيب الرئيس جو بايدن، هناك المزيد من الفرص للتفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق مع الأمريكيين، مشيرا إلى أن السبب في ذلك هو عدم تمكنهم من العمل بشكل جيد مع الإدارة الأمريكية السابقة، لأن العلاقات الشخصية بين دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان أثرت على الوضع العام.

 

وتابع: “كانت هناك تصريحات إيجابية للغاية من وزارة الخارجية بخصوص موقف الولايات المتحدة تجاه اليونان. جو بايدن يعرف أثينا جيدا ويدعمها وهو أيضا صديق لرئيس الوزراء ميكوتاكيس وأعتقد أن هذا مهم”.

أخبار ذات صله