fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
رحل فيثاغورس شبوة.. رحل المعلم الانسان استاذ الرياضيات (علي سهيل) 
اقلام حرة 22 نوفمبر 2020 0

بقلم احمد الهقل

قلائل من الناس حول العالم من يمتلكون متلازمة الذكاء والعبقرية .. وقلائل من الناس من يصلون لهذا المستوى من الذكاء واختراع القوانين والنظريات الرياضية والفيزيائية .. لكننا امام موهبة فريدة بل عالم من علماء الرياضيات ذنبه الوحيد فقط انه عاش وترعرع في منطقة ريفية بدوية وفي دولة نامية من دول العالم الثالث تفشى فيها الجهل والفساد .. انه استاذ الرياضيات (علي سهيل) ابن محافظة شبوة .

اخترع الاستاذ علي نظرية جديدة مكملة لنظرية فيثغورس في الرياضيات احد اهم واكبر عباقرة العالم وصاحب اهم القوانين في علم الفيزياء والرياضيات حول العالم والذي بفضل قوانينه ونظرياته وصل العلم والتكنولوجيا لهذه المرحلة المتقدمة .

مات الاستاذ علي قهرا وكمدا قبل يومين .. بعد ان حاول جاهدا ان يصل لمراكز ابحاث وجهات علمية تتبنى اختراعه ونظريته لكنه لم يجد الدعم والامكانيات اللازمة ..

قال لي ذات يوم ان كل المسؤولين قد طرق ابوابهم وشرح لهم نظريته واختراعه لكنهم لم يستجيبو له بل ولم يهتموا لامره ايضا .. وحقيقه الامر لا الومهم فمايتحدث عنه الاستاذ علي سهيل أكبر من مستوى فهمهم واستيعابهم بل وعقولهم ..

وقد أسر لي بأمنية خاصة كان يتمناها وهو ينظر للسماء بأعين طموحه انه يتمنى ان يتحقق استقلال الجنوب وتستعاد دولته ويذهب للخارج ممثلا عن بلده حاملا اسم بلده ليسجل اختراعه في اكبر مراكز الابحاث العلمية المهتمه بالرياضيات ..

تدهورت صحته مؤخرا وظروفه المادية صعبة للغاية وطرق كل الابواب ليتم معالجته في الخارج او حتى الداخل وكالعادة اوصدت كل الابواب امامه ..

اعتقد جازما انه مات كمدا وقهرا .. وتفطر قلبه ..

ربما لاتعلمون ماذا يعني ان يضع عالم رياضيات عصارة افكاره وموهبته وذكاءه ليخترع نظرية جديدة في عالم الرياضيات ربما تعني للعالم اجمع الكثير والكثير … لكنه لايستطيع ايصالها للجهات للمختصين دوليا .. بينما ايضا لم تتبنى هذه الدولة مجرد تقديم له العلاج حتى في الداخل ..

اجزم ان كان في دولة ممن تحترم العلم والعلماء لاصبح اليوم علم من اعلام العالم كله وصرح من صروحها العلمية ولقدمت له كل الامكانيات لتحسين معيشته واسرته التي مات وهو لايملك منزل يضم اسرته بل قضى عمره متنقلا من شقة الى اخرى للايجار .

واما عن تسميتي له المعلم الانساني فقصة واحدة سمعتها عن سيرته التربوية استحق هذا اللقب باقتدار ، حيث سجن الاستاذ علي ذات يوم بسجن عتق حول قضية شخصية مع طرف اخر .. فانتفضت مدرسة عتق وخرج الطلاب في تظاهره لم يسجلها التاريخ وتجمهروا امام مركز الشرطة ورفضو المغادرة الا باطلاق سراح استاذهم .. احتار الجنود والضباط امام طلاب بمختلف الاعمار وبعضهم اطفال كيف يتعاملون معهم .. فقال الاستاذ علي انا اقنعهم فتم اخراجه وتحدث لهم في دقايق وغادروا ولما عاد للسجن سالوه ماذا فعلت قال وعدتهم ان آتي غدا الى المدرسة واعود للتدريس .. ومستعد احضر لكم اي ضمين ترغبونه او يخرج معي جندي كل يوم لاذهب للمدرسة التي هي بالقرب من مركز الشرطة واكمل حصتي واعود للسجن .. فتعجب ضباط الشرطة وقالوا والله لن نطلب منك ضمين ولا يذهب معك جندي فاذهب كل صباح واكمل دروسك وتعال للسجن ..
وهو ماحصل بالفعل في حادثة لم يلخدها التاريخ عن امانة استاذ يخرج من سجنه ليذهب الى طلابه ويعطيهم الدرس ثم يعود الى سجنه 15 يوما وهو في السجن وفي نفس الوقت يذهب ليقوم بواجبه كمعلم ويعود الى سجنه دون جندي حراسة او ضمانات .. قصة انسانية لم يكتب التاريخ مثلها ..

رحل الاستاذ علي .. وحرمت البشرية والعالم اجمع من نظرية رياضية ربما ستغير قوانين الرياضيات وستفيد البشرية والتكنولوجيا ..
لكن هل ياترى يحتفظ الاستاذ علي بهذه النظريه مكتوبه وهل اولاده على علم بها ام انها ماتت بموت صاحبها .

رحم الله استاذنا ومعلمنا علي سهيل واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون .

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');