fbpx
السعودية تسمح للمواطنين والمقيمين بأداء الصلاة في المسجد الحرام
شارك الخبر
السعودية تسمح للمواطنين والمقيمين بأداء الصلاة في المسجد الحرام

 

يافع نيوز – متابعات

ذكر التلفزيون السعودي الرسمي في الساعات الأولى من صباح الأحد أن السلطات سمحت للمواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء الصلاة في المسجد الحرام بمكة المكرمة وذلك للمرة الأولى خلال سبعة أشهر.

وفي وقت سابق من أكتوبر تشرين الأول، سمحت السعودية للمواطنين والمقيمين بأداء العمرة بعد التوقف الذي استهدف احتواء انتشار فيروس كورونا.

وشهد الحرم المكي الشريف، ظهر الجمعة، أول صلاة جمعة تقام في المسجد الحرام بحضور المعتمرين بعد توقف استمر قرابة سبعة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وأغلقت السعودية المسجد الحرام في آذار/مارس الماضي، ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وعلقت العمرة، قبل أن تعيد فتحها مجددا الأحد الماضي بشكل محدود لمنع التزاحم.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو بثتها قناة ”القرآن الكريم“ التي تبث على مدار الساعة من الحرم، المعتمرين يجلسون في ردهات المسجد الحرام، بينما يلقي إمام الحرم الشيخ سعود الشريم، خطبة الجمعة.

 

وكانت صلاة الجمعة والصلوات الخمس اليومية تقام في فترة الإغلاق بالحرم المكي، بحضور أحد أئمة الحرم، والعاملين في قطاعي الأمن والخدمة في المسجد الحرام فقط.

وتسمح السعودية حاليا بأداء العمرة لمواطنيها والمقيمين فيها ممن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 عاما، بعد التسجيل عبر تطبيق ”اعتمرنا“ على الهواتف الذكية، والذي يتيح للمشرفين على العمرة، التأكد من خلو المتقدم من فيروس كورونا.

ونظمت السعودية هذا العام، موسم حج استثنائيا بسبب فيروس كورونا، حيث قصرت أداء الفريضة على عدد محدود جدا من حجاج الداخل، بعد أن كانت المشاعر المقدسة تستقبل قرابة 2.5 مليون حاج من مختلف دول العالم.

وقبل ظهور فيروس كورونا، بدأ عدد المعتمرين القادمين من الخارج يزيد سنويا، ليصل إلى قرابة 8 ملايين معتمر العام الماضي، مع خطط المملكة التي تستهدف استقبال 30 مليون معتمر في 2030.

أخبار ذات صله