fbpx
الحوثيون يحتجزون 80 مدنياً لاستخدامهم «دروعاً بشرية»
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

اعلن المركز الإعلامي التابع لقوات «ألوية العمالقة» اوالمرابطة على الساحل الغربي لليمن، أن الميليشيات الحوثية احتجزت نحو 80 مدنياً، بينهم مسنون، في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة الساحلية، «لاستخدامهم دروعاً بشرية في منازلهم التي حولتها الميليشيات ثكنات عسكرية وحفرت فيها خنادق». وأضاف المركز الإعلامي في بيان أن مدنيين نازحين من مدينة الدريهمي «يشكون من احتجاز ميليشيات الحوثي لأهاليهم المسنين داخل منازلهم ومنعهم من النزوح إلى منطقة آمنة بعيدة عن المواجهات». وتابع المركز أن رجلاً قتل مع اثنين من أطفاله؛ أحدهما يبلغ من العمر 12 عاماً والآخر 10 أعوام، إثر انفجار لغم كانت زرعته الميليشيات في الدريهمي.

وطالب النازحون من مدينة الدريهمي منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة بـ«التدخل والضغط على ميليشيات الحوثي لتسمح للمحتجزين من أهاليهم بالنزوح ومغادرة المنازل التي تقع في خطوط المواجهات وتحت سيطرة الميليشيات». وعلى وقع التصعيد العسكري المستمر من قبل الجماعة الحوثية، استهدفت الجماعة الموالية لإيران، خلال أيام العيد، منازل ومزارع مواطنين، بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، في المديريات الجنوبية لمحافظة الحديدة الساحلية، دون تسجيل أي خسائر بشرية بأوساط المدنيين.

وأشاد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي بجهود القوات المشتركة في التصدي لميليشيات الحوثي والدفاع عن المناطق المحررة في المحافظة، وذلك خلال زيارته، الأحد، للمرابطين من القوات المشتركة في عدد من مواقع الجبهات العسكرية بمديرية حيس، جنوب الحديدة. ونقلت وكالة «سبأ» أن القديمي، «تفقد، أيضاً، سير العمل في المجمع الحكومي ومستشفى حيس ومشروع مياه حيس الذي لا يزال قيد الإنشاء، واستمع من مدير عام المديرية مطهر القاضي، ونائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد حمنة، إلى شرح موجز عما تم ترميمه في المجمع ومشروع المياه بدعم من السلطة المحلية، ومستوى الخدمات التي يقدمها مستشفى حيس للمرضى».

في غضون ذلك، أعلنت غرفة عمليات «مشروع نزع الألغام (مسام)» الذي ينفذه «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، نزعها خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو (تموز) الماضي 1327 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في اليمن، ليصل بذلك مجموع ما جرى نزعه منذ 30 يونيو (حزيران) وحتى 31 يوليو الماضي 5906 من الألغام والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة. وبلغ إجمالي ما نزعه المشروع السعودي «مسام» منذ انطلاق المشروع وحتى 24 يوليو الماضي 177 ألفاً و637 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وسوم