fbpx
هل كثرة استخدام الشامبو تضر بالشعر؟
شارك الخبر

يافع نيوز – المرأة والطفل

ربما سمع أغلبنا أن استخدام الشامبو بكثرة مضر للشعر، ولكننا بنفس الوقت نشعر أن عدم غسل الشعر سيجعل له رائحة ونشعر أنه غير نظيف، وهذا يجعلنا نحتار في عدد المرات المثالية لتنظيف الشعر دون الإضرار به.

ويقول خبراء الشعر إنه لا يوجد عدد معين للمرات التي يجب فيها استخدام الشامبو خلال الأسبوع، فالأمر يختلف من نوع شعر إلى آخر ومن نوع شامبو إلى آخر، إلا أن الإجابة التي قد تعتبر نموذجية هي أن عليك ترك الشعر لأطول فترة ممكنة دون غسله بالشامبو.

ماذا يفعل الشامبو بالشعر؟

تقول أنجيلا لامب، أستاذة أمراض جلدية في كلية إيكان للطب في نيويورك، إن الشامبو يحجز الزيوت في فروة الرأس، مبينةً أن الشعر ينتج زيتًا طبيعيًا، فيقوم الشامبو بامتصاص إفرازات فروة الرأس الزائدة وينعش الشعر من جذوره، ويمنحه مظهراً نظيفاً وكثيفاً، لكن إذا قمتِ بذلك كثيرًا فقد يتسبب بجفاف شعرك، ويجعله عرضة للتكسر.

كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو؟

يتعلق الأمر بشكل أساسي بنوع الشعر، فإذا كان الشعر دهنياً أو جافاً، يكفي غسله من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، أمّا الشعر الكثيف، أو المجعد فيكفي غسله من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

ما هي أطول فترة ممكن ترك الشعر فيها دون استخدام الشامبو؟

إذا كان شعرك مصففًا فحاولي الابتعاد لفترة عن استخدام الشامبو، لأنه يجب تنظيف الشعر جيداً قبل استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة، وهذا سيضمن بقاء الشعر لفترة أطول دون استخدام الشامبو.

كما أن على الاشخاص الذين استخدموا علاج الكيراتين لشعرهم، أن يستخدموا الشامبو لمرة واحدة في الأسبوع.

ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يغسلون شعرهم مرة واحدة فقط في الأسبوع لا يعانون من مشاكل في فروة الرأس مثل القشرة أو الالتهابات أو التحسس.

ويبين الخبراء أن الشامبو يمتص الزيوت المفيدة التي تنتجها فروة الرأس، لذلك على الأشخاص الذين يشعرون أن شعرهم بحاجة إلى شامبو بشكل يومي بسبب هذه الزيوت اللجوء إلى رش الشامبو الجاف، لتبقى الزيوت المفيدة فترة أطول على فروة الرأس.

ما هي الحالات التي يمكن استخدام الشامبو بها بشكل يومي؟

يقول الخبراء إن هناك مجموعة صغيرة من الأشخاص يحتاجون إلى الشامبو يوميًا مثل أولئك الذين لديهم شعر ناعم جدًا، أو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كثيرًا ويتعرقون، لكن يجب عليهم استخدام كمية قليلة من الشامبو.

 

أخبار ذات صله